الجمعة 19 أبريل 2024 02:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة النصر والفيحاء في الدوري والقنوات الناقلة السعودي محافظ المنوفية يفتتح المسجد الشرقي بالعامرة مركز منوف.. بحضور «شرشر» و«الجمل» وقيادات الأوقاف بالمنوفية «خمسة بخمسة».. الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا وداعًا عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني (بروفايل) معهد القطن: الأسعار هذا الموسم مُرضية للفلاحين (خاص) دوري أبطال إفريقيا| رئيس بعثة الأهلي يشكر السفير ويشيد بجهود السفارة المصرية في الكونغو اليوم .. الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة رجال سلة الأهلي» يواجه أويلرز الأوغندي في بطولة الـ«bal» فرح الشاذلي: هدفنا الفوز بكأس الكؤوس.. ومواجهة بريميرو صعبة بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| مران صباحي لـ«رجال طائرة الأهلي» محمد مجدي: الفوز بالسوبر الإفريقي دافع لتحقيق كأس الكؤوس لليد

ثقافة

فتح متحف أم كلثوم للزائرين مجانا احتفالاً بـ 50 عاما من العلاقات المصرية والإماراتية

في إطار احتفال مصر بمرور 50 عاماً على انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، ولدورها الرائد فى توثيق العلاقات بين البلدين، وافقت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على فتح متحف أم كلثوم التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، للزائرين مجاناً، وذلك خلال الفترة من 26 حتى 28 أكتوبر 2022.

حيث مثلت زيارة أم كلثوم لدولة الإمارات في عام 1971 ، حدثاً تاريخياً وثقافياً مهماً في تاريخ العلاقات بين البلدين، والتى تزامنت الزيارة مع إعلان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأقيم الحفل الأول لأم كلثوم بحضور الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولفيف من كبار الشخصيات بدولة الإمارات العربية المتحدة في مساء 28 نوفمبر 1971.

يقع متحف أم مكلثوم فى منطقة الروضة بالمنيل داخل قاعة ملحقة لقصر المانسترلى ويبلغ مساحة المتحف 250 متر وتم إفتتاحه رسميا يوم 28 ديسمبر 2001.

ويضم المتحف العديد من مقتنيات سيدة الغناء العربى حيث يوجد عدد كبير من الفاترينات يتم حفظ المقتنيات داخلها وتحتوى الفترينات على المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين ونوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات كما تحتوى الفترينات على الفساتين التى كانت ترتديها فى الحفلات الغنائية التى كانت تقدمها.

ويحتوى المتحف على مجموعة كبيرة لصور نادرة لكوكب الشرق مع الزعماء وصور لمراحل حياتها اومع الزعماء والشخصيات السياسية، كما يحتوى على جهاز‏ ‏جرامافون‏ ‏كبير‏‏ ‏وعدد من ‏الاسطوانات‏ ‏النادرة‏ ‏لأهم‏ ‏أغانى ‏أم‏ ‏كلثوم.

موضوعات متعلقة