السبت 28 يناير 2023 01:09 مـ 7 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

واشنطن وطوكيو وسول تتعهد برد لا مثيل له علي بيونج يانج

تعهدت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء برد لامثيل له علي كوريا الشمالية إذا أجريت تجاربها النووية السابعة التي توقفت منذ 2017.

وقال تشو هيو دونج نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي في مؤتمر صحفي بطوكيو اتفقنا انه سيكون ردا لا مثيل له إذا مضت كوريا الشمالية في اختبارها السابع لتجاربها النووية.

وكان تشو يتحدث إلى جانب نظيريه الياباني والأمريكي، ونائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري ونائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان.

كما توعدت وحذرت أمس نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان بأن بلادها ستستخدم كافة الأسلحة والصواريخ التقليدية وكذلك النووية في الدفاع عن حلفائها ممثلة في اليابان وكوريا الجنوبية.

نشهد الأيام الحالية محاولات القوي الدولية الصاعدة ممثلة في روسيا والصين التي تحاول ان تنازع الولايات المتحدة الأمريكية في قيادة العالم وتلك الرؤية هي من المنظور الأمريكي والتي ترجمت علي أرض الواقع بمحاولات إنضمام أوكرانيا الي الناتو لكي تهدد روسيا.

مما أشعل حربا بين موسكو وكييف والتي لايعلم أحدا متي ستنتهي والصورة التي سيكون عليها العالم عند إنتهاء تلك الحرب.

ثم تقوم الولايات المتحدة في الاتجاه الأخر بمحاولة دعم تايوان في الانفصال عن الصين بحجة دعم الديمقراطية التي لامثيل لها في تايبيه كما تري أمريكا وكأن الديمقراطية تهدف الي تفكيك الأوطان والدول وهو ما حذرت منه الصين في مختلف المؤتمرات الدولية ونادت بصين واحدة من مصلحة الجميع.

والان يتم تأجيج الأمر مع بيونج يانج بواسطة أمريكا أيضا ولا أحد يعلم كيف سيكون رد فعل الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون الغريب أن الرئيس جو بايدن في مناسبات عدة كان يحذر من حرب نهاية العالم هرمجدون ولكن التحركات الأمريكية العسكرية تقرع طبول الحرب العالمية الثالثة والتي جاءت بمرور بحري عسكري من الكضيق التايواني والمناورا ت العسكرية البحرية مع اليابان وكوريا الجنوبية التي زادت التوتر مع كوريا الشمالية.

وفي الأخير وجه رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول دعوة أمس الي رئيس كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي وان سول ستقدم المساعدات الاقتصادية وفي مختلف المجالات الي بيونج يانج إذا تم ذلك .