الجمعة 29 مارس 2024 12:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمريكا ستضع قدراتها النووية في مواجهة كوريا الشمالية

قالت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء ويندي شيرمان إن أمريكا ستضع قدراتها العسكرية بشكل كامل بما في ذلك القدرات الصاروخية التقليدية والقدرات النووية وأنها مستعدة للدفاع عن حليفتيها اليابان وكوريا الجنوبية في رسالة تحذيرية للاستفزازات الكورية الشمالية.

وأضافت شيرمان ان تكرار بيونج يانج لاطلاق الصواريخ الباليستية الذي مر فوق اليابان واطلاق النيران علي الحدود الكورية الجنوبية في الفترة الأخيرة عملا عسكريا استفزازيا .

كما أكدت في حديثها مع نائب وزير الخارجية لكوريا الجنوبية تشو هيونج دونج علي ان هذا عمل غير مسؤول وخطير ومزعزع للاستقرار.

كان المسؤولان التقيا قبل اجتماع ثلاثي مع نظيرهما الياباني يوم الثلاثاء وفقا لسكاي نيوز عربية.

وظهر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول اليوم الثلاثاء في خطاب الموازنة الذي ألقاه أمام البرلمان قائلا في خطابه أنه سيعزز قدرات سول علي الردع العسكري في مواجهة بيونج يانج في إطار التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي خطوة جريئة وجه رسالة الي كوريا الشمالية بأنها إذا قررت نزع سلاحها النووي ستقدم كوريا الجنوبية لها المساعدات الاقتصادية والسياسية.

وعن تجارب كوريا الشمالية الصاروخية الباليستية والتهديدات الأخيرة، قال: "هذا انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن الدولي وتحد مباشر للمجتمع الدولي"، مضيفا "لم يصرحوا صراحة عن نواياهم لاستخدام الأسلحة النووية بشكل استباقي فحسب، بل يبدو أنهم أكملوا بالفعل الاستعدادات لتجربة نووية سابعة".

ودعا يون إلى التعاون بين الحزبين المتنافسين في كوريا الجنوبية، لمواجهة التهديدات الكورية الشمالية والصعوبات الاقتصادية وفقا لأرتي الروسية.

وتوترت الحدود الكورية الجنوبية الشمالية علي واقع حدوث منوارت عسكرية بحرية بين كلا من اليابان وكورويا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وهو ما أعتبرته بيونج يانج تحضيرا لتحالفات عسكرية في ظل التوتر العالمي القائم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ولذلك جاء الرد الكوري الشمالي بالقيام بعمل التجارب الصاروخية الباليستية وعبورها فوق اليابان في حدث غير مسبوق منذ 2017.