الجمعة 19 أبريل 2024 02:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

موسكو تحذر من استخدام كييف للقنبلة القذرة

في مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مع نظيره الفرنسي سباستيان ليكورن بشأن احتمال استخدام كييف للقنبلة القذرة .

واضافت وزارة الدفاع الروسية انها تمت المناقشة مع وزير الدفاع الفرنسي حول عدم انضباط الأوضاع في أوكرانيا وتصاعد سير الحرب بوتيرة مقلقة وخوف موسكو من استخدام كييف لتلك القنبلة.

وحسب مصادر لوكالة نوفوستي الروسية من مصادر موثوقة انه الآن هناك استعدادات بكييف لاستخدام القنبلة القذرة أو الاسلحة النووية منخفضة التأثير واتهام موسكو فيما بعد بأنها وراء الهجوم لكي يفقد المجتمع الدولي الثقة بموسكو وان وراء هذه المشوارت اتصالات سرية مع مسؤولين بريطانيين حول إمكانية إرسال أسلحة نووية لكييف.

وتؤكد المصادر انه تم تكليف إدارة المصنع الشرقي للتعدين والمعالجة الواقع في مدينة جولتيه فودي بمقاطعة دينبرو بيتروفسك وكذلك معهد كييف للأبحاث النووية بصنع قنبلة قذرة وقد وصل المشروع إلي مراحله النهائية حسب المصادر وكان تحت رعاية غربية.

ويراهون القائمون علي هذا الحدث النووي إذا نجحت كييف في تصنيعه سيكون هناك رد فعل عالمي قوي ضد روسيا وحتي من شركائها الرئيسيين وقد تفقد روسيا علي إثره عضويتها الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

والقنبلة القذرة هي نظام تشتت إشعاعي المعروف بRddوهي عبوة ناسفة تقوم بنشر التلوث الإشعاعي في نطاق محدود علي حسب القوة التفجيرة الموجودة بها وقوة تفجيرها لا تقارن بالقنابل الذرية حسب المجلة العلمية الأمريكية scientific american.