الخميس 28 مارس 2024 11:21 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اشتباكات عسكرية جديدة بين كييف وموسكو

تصاعد الحرب الاوكرانية الروسية خلال الفترة الأخيرة بين موسكو وكييف ففي الآونة الأخيرة شنت القوات الروسية هجوما مدمرا للبنية التحتية علي أوكرانيا بقصف بواسطة 75 صاروخا في عدة مدن مختلفة بكييف وكان ذلك ردا علي التطور النوعي في الهجوم الأوكراني علي روسيا عند تنفيذ عملية تدمير جسر كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا وهو ماوصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما بعد بالعمل الإرهابي وضلوع إدارة الإستخبارات الأوكرانية في ذلك التفجير.

ويتجدد الهجوم اليوم الأحد حيث شنت القوات الأوكرانية هجوما علي مبني إداري بمدينة دونيتسك الشعبية الموالية لروسيا والتي أعٌلنت أنها جمهورية شعبية ذاتية الحكم منذ 2014 .

وجاء في بيان لمقر الدفاع الإقليمي في دونيتسك (جراء قصف في شارع أرتيم بمدينة دونيتسك أصيب مدينيان وتم نقلهم الي المركز الطبي علي الفور).

وأفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية بأن القوات الأوكرانية قصفت دونيتسك ب3 صواريخ من طراز هايمارس وأضافت العربية بسقوط 300 قذيفة وصاروخ وأسفر القصف عن قتيل و6 إصابات وفقا للعربية.

واعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء السبت أكد ان بلاده مازالت تسيطر علي بلدة باخومت الإستراتيجية شرق البلاد علي الرغم من الهجمات الروسية المتكررةبينما ما يزال الوضع صعب في منطقة دونباس .

وأضاف زيلينسكي انه ما زالت المسيرات والصواريخ الروسية مازالت تقصف المدن الأوكرانية مما أدي الي سقوط ضحايا.

ويذكر ان مدينة دونيتسك الشعبية هي من المدن الأربعة التي أجريت فيها إستفتاءات لكي تنضم الي روسيا والتي أعلن إنضمامها الي روسيا وفقا لإستفتاءات رسمية وإعلان ذلك من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم كلا من دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابورويجيا مع الإحتفاظ بكل حكام للمدينة كنائبين للرئيس الروسي .