الجمعة 26 أبريل 2024 03:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الناتو يتعهد بتزويد أوكرانيا بمضادات للمسيرات

تعهد حلف شمال الأطلسي الناتو بتزويد كييف قريبا بمضادات للمسيرات في الأيام القادمة وقد قال الأمين العام للإتحاد الأوروبي ينس ستولنتبرج انه سيتم تزويد كييف بمضادات الطائرات بدون طيار قريبا لكي تقوم بالدفاع عن نفسها علي غرار ماتعرضت له كييف أمس من هجوم بمئات المسيرات من الجانب الروسي .

والتي أدت إلي تدمير البني التحتية في كييف وكذلك انقطاع الكهرباء في مئات القري الأوكرانية واتهمت كييف طهران بأنها من تزود موسكو بطائرات شاهد136والتي نفت إيران لاحقا علاقتها بتزويد موسكو بأي نوع من السلاح.

وجاء تعليق رئيسة المفوضية الأوروبية فين دير لاين علي الضربات الروسية لكييف وتدمير البنية التحتية بأنها جرائم حرب فيما يتعلق بضرب محطات الطاقة وخاصة الكهرباء.

وقالت في كلمة اليوم الأربعاء في بروكسل ونشر جزء منها في حسابها علي تويتر حيث قالت إن حرمان الرجال والنساء والأطفال من التدفئة والكهرباءوالماء مع قدوم الشتاء يعتبر إرهاب خالص.

وقد تطرقت الي قضية أزمة الطاقة العالمية التي يشهدها العالم وضرورة الوقوف ضد التلاعب الروسي بأسواق الطاقة بعد توقف إمدادات الغاز الروسي الي أوروبا بعد توقف خطي غاز نورد ستريم 1ونورد ستريم2.

بينما أعلنت السلطات الأوكرانية أمس بانقطاع الكهرباء عن أكثر من 1100بلدة وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الضربات الروسية دمرت30%من محطات الطاقة في البلاد.