الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:06 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير التجارة والصناعة يستعرض جهود الدولة المصرية للنهوض بمعدلات الصادرات المصرية وزيرة التعاون الدولي تشهد إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير (EMC) في برنامج إصلاح وتنمية التجارة الرقابة المالية تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح محافظ المنوفية يوجه بصرف مكافاّت مالية للطلاب المكفوفين دعما لتفوقهم الدراسي البورصة تواصل التراجع في منتصف التعاملات.. والسوقي يهبط 0.44 ٪ قوافل ابن البلد بالبحر الأحمر تجرى 25 عملية جراحية لأمراض النساء بالغردقة فاروق جعفر: الزمالك قادر على الصعود لنهائي الكونفدرالية محافظ المنوفية يهدي هاتفين لاثنين من أبناء مؤسسة تربية البنين بشبين الكوم وحدات الإنقاذ بقناة السويس تنجح في إنقاذ سفينة و طاقمها من الغرق قبل عبورها للقناة أول رسالة دكتوراة بتقديم عرض هولوجرام والميتافيرس محافظ المنوفية يهدى ” أجهزة محمول” لاثنين من أبناء مؤسسة تربية البنين بشبين الكوم محافظ الفيوم يوجه بتوفير فرص عمل للشباب بشركات ومصانع القطاع الخاص

عربي ودولي

كييف تتهم إيران بتزويد موسكو بطائرات المسيرة الكاميكازي

أطلقت روسيا صباح أمس علي العاصمة كييف ومنطقة سومي في شمال شرق البلاد عشرات الهجمات التي شنتها بطائرات مسيرة مفخخة أو مايعرف بالدورون الانتحارية او مسيرات الكاميكازي .

وضربت الغارات الجوية بالمسيرات الروسية البنية التحتية في ثلاث مناطق بكييف وتدمير وقطع الكهرباء بمئات القري في انحاء أوكرانيا وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال .

وقتل في الهجمات ثمانية أشخاص4 في مدينة سومي و4 في كييف وفقا لbbcوتتهم كييف طهران بتزويد موسكو بتلك المسيرات .

ومن قدرات هذه المسيرات الطيران بسرعة 200 كيلومتر بالساعة وحمل 40كيلوجرام من المتفجرات وتبلغ تكلفة تلك المسيرات 20 ألف دولار أمريكي ويبلغ طول جناح الطائرة 2.5 ومتر وتطير علي ارتفاع منخفض ويصعب علي الرادار إلتقاطها وتنفجر الطائرة وتتحطم عند وصولها لهدفها نتيجة لإصطدامها بالهدف.

وقد أفادت تقارير إستخباراتية أمريكية في منتصف أغسطس الماضي لقيام إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة يطلق عليها شاهد136 ولجأت روسيا لذلك نتيجة للعقوبات الاقتصادية الأمريكية علي روسيا التي تحرمها من استيراد قطع هامة تستخدم في صناعة المسيرات الروسية المعروفة باسم orian 10 المزودة بكاميرات وتحمل كمية صغيرة من المتفجرات.

وقد حصلت روسيا ايضا علي طائرات مسيرة إيرانية يطلق عليها إسم مهاجر6 إضافة الي طائرات شاهد 136 والتي تكمن خطورتها في الطيران لمسافة 2500 كيلومتر ولكن نفت إيران ذلك جملة وتفصيلا عن تزويد روسيا بأي نوع من الأسلحة .

وتم استخدام فكرة طائرات الكاميكازي بواسطة اليابان في الحرب العالمية الثانية فعندما عجزت اليابان عن مواجهة الآلة الحربية الأمريكية لجأ القادة اليابانيين الي تدريب طيارين علي استهداف القطع الأمريكية بطائراتهم والموت معها ليكون انتحارا من اجل تدمير الاهداف العسكرية الامريكية.

ومن هنا جاءت فكرة إستخدام طائرات وتفخيخها وتدميرها مع الاهداف لكن بدون طيار في عالمنا اليوم .

ويمكن استخدام اسلحة الدفاع الجوي في مواجهة الطائرات المسيرة وهو ما لجأت له كييف فقد أعلنت أوكرانيا اليوم انها دمرت خمس طائرات شاهد136 بواسطة قوات عسكرية أوكرانية في الجنوب ليلا وان الطائرات أطلقت من البحر الاسود وفقا لبوابة أوكرانيا.

وعلق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن استخدام موسكو لطائرات إيرانية اليوم الثلاثاء فقد قال إن الكرملين لا يملك معلومات عن ذلك ويمكن توجيه السؤال الي وزارة الدفاع.

بينما كشف منسق السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي جوزيف بوريل ان المنظمة ستحقق في تزويد روسيا بطائرات بدون طيار إيرانية الصنع وفقا للعربية.

موضوعات متعلقة