الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 12:15 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نيمار أفضل لاعب فى مباراة البرازيل ضد كوريا الجنوبية بـ كأس العالمالمنوفية : الوحدة المحلية بفيشا الكبرى تسلم أعمال النظافة لشركة ” أي سيرفس اجي لتدوير المخالفات والخدمات البيئية المتكاملة ”تكريم الطليعة هناء مصطفى لفوزها في التصفيات النهائية لمسابقة الصوت الذهبي على مستوى الجمهوريةعاجل.. برباعية علي كوريا الجنوبية منتخب البرازيل إلي ربع نهائي كأس العالمتأكد غياب نجم الزمالك عن مباراة طلائع الجيش في الدوريبسبب موقف فيريرا منه.. البنك الأهلي يطلب ضم لاعب الزمالكفيريرا يعقد جلسة هامة مع زيزو | تعرف على السبببعد أزمته الأخيرة.. خبر سار لـ فيريرا بشأن لاعب الزمالك قبل مواجهة الجيش بالدوريصدمة جديدة لـ فيريرا في الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش بالدوريالأخبار السارة تتوالى.. جاهزية نجم الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش في الدوري31 يناير أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب وقذف عمرو اديبتصدع أكثر من ثلاثة منازل بسبب التنقيب عن الآثار بشارع عمار خلف شارع الملاح بمدينة منوف بالمنوفية

عربي ودولي

يونيسيف: أرقام غير مسبوقة لسوء التغذية الحاد فى الصومال

قالت وفاء سعيد ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بالصومال، إن سوء التغذية في الصومال وصل إلى مستويات الأزمة حيث من المحتمل أن يعاني ما يصل إلى 1.5 مليون طفل (أي ما يقرب من نصف السكان دون سن الخامسة) من سوء التغذية الحاد فى الوقت الذي سيحتاج 385 ألفا من هؤلاء إلى العلاج من سوء التغذية، مشيرة إلى أن هذه الأرقام غير مسبوقة.

وأضافت وفاء سعيد - في مؤتمر صحفي اليوم أن أزمة المياه والصرف الصحى لا تقل أهمية عن غذاء الأطفال والأسر الذين يواجهون المجاعة وانعدام الأمن الغذائي.. مشيرة إلى أن حوالي 4.5 مليون شخص بحاجة إلى إمدادات مياه طارئة في الوقت الذي يتوقع أن يرتفع الرقم مع تفاقم الجفاف.

وتابعت أن أسعار المياه في بعض المناطق قد ارتفعت بنسبة تتراوح بين 55 و85% منذ يناير 2022، منوهة إلى أنه بغض النظر عن كمية الطعام التي يأكلها الطفل المصاب بسوء التغذية فلن تتحسن حالته إذا كانت المياه التي يشربها غير آمنة.

وأعربت المنظمة الدولية عن القلق البالغ إزاء سوء التغذية لدى الأطفال في الصومال.. وقالت إنه تم الإبلاغ عن وفاة حوالي 730 طفلا فى مراكز الغذاء والتغذية في جميع أنحاء البلاد بين يناير ويوليو من هذا العام.

وأشارت إلى أن الأرقام قد تكون أكبر لأن العديد من الوفيات لا يتم الإبلاغ عنها، محذرة من تفشي الأمراض خاصة وأن تاريخ الصومال يظهر أنه عندما تقترن المستويات المرتفعة من سوء التغذية الحاد الشديد لدى الأطفال بتفشي الأمراض المميتة فإن وفيات الأطفال ترتفع بشكل كبير مع عواقب مأساوية.

من ناحية أخرى.. أعربت مسؤولة اليونيسيف عن القلق بشأن تعليم الأطفال المتضررين في الصومال، وقالت إن أكثر من 3 ملايين طفل في سن الدراسة قد تضرروا بشكل مباشر بالجفاف بينما يتعرض 900 ألف طفل لخطر التسرب من المدرسة نصفهم من الفتيات.

وأعربت عن القلق كذلك من الارتفاع الكبير في عدد الأطفال المنفصلين عن ذويهم وغير المصحوبين، موضحة أنه منذ يناير ارتفعت أعداد هؤلاء بنسبة 81٪ مقارنة بالعام الماضي.