الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة منسق حملة مواطنون ضد الغلاء ل”النهار ”: توقف الصيد لحين انتهاء مقاطعة الأسماك ”صحة القليوبية” تشارك في فعاليات مؤتمر ميد دلتا الدولى للسكر بالقاهرة والإسكندرية خدمة اهالينا بـ” النهار”.. رسالة صيدلانية تستغيث بوزير الصحة إصابة شخصين بحادث سقوط حائط من عقار علي عقار مجاور له بشبرا الخيمة «100 مليون صحة»: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi وزير التعليم العالي يلتقي نائب رئيس جامعة لندن لبحث سبل التعاون المشترك محافظ القاهرة يشدد على ضرورة تكثيف الحملات اليومية لإزالة الإشغالات لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة أثناء عودته من حصاد القمح.. مصرع طالب ثانوي إثر حادث أليم في قنا تحت شعار «100 مليون صحة».. الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على...

اقتصاد

الجنيه عند أدنى مستوى أمام الدولار منذ 5 سنوات

سجل الجنيه المصري اليوم الاثنين أدنى مستوياته في أكثر من خمسة أعوام، ليقترب من حاجز 19 جنيها للدولار.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن الجنيه المصري بلغ مستوى 18.89 جنيه مقابل الدولار بحلول الساعة 0145 بتوقيت جرينتش اليوم، بانخفاض عن مستوى 18.76 الذي سجله أمس الأحد.

وهذا هو أدنى مستوى للعملة المصرية منذ 24 يناير كانون الثاني 2017 عندما سجل 18.91 جنيه للدولار.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري في وقت سابق أن حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية تراجعت في مارس وأبريل بقيمة إجمالية بلغت 7.2 مليار دولار.

كما أظهرت البيانات أن صافي الأصول الأجنبية انخفض في مايو أيار 3.5 مليار دولار.

وأدت زيادات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركز الأمريكي) التي بدأت في مارس الماضي وغزو روسيا لأوكرانيا إلى تعقيد جهود مصر لجذب الاقتراض المحلي والأجنبي لسد عجز الحساب الجاري والميزانية.

وتراجعت حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية إلى 180.5 مليار جنيه مصري (9.62 مليار دولار) بنهاية أبريل من 315.9 مليار بنهاية فبراير، آخر تاريخ أتيحت فيه البيانات.

وسجلت الحيازات الأجنبية 187.216 مليار بنهاية مارس الماضي.

وهبط صافي الأصول الأجنبية في مايو الماضي إلى سالب 305.1 مليار جنيه في ثامن شهر على التوالي من التراجع.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول النظام المصرفي المستحقة على غير المقيمين مخصوما منها الالتزامات.

ووفقا للبنك المركزي يعكس التغيير في حجم صافي الأصول الأجنبية صافي معاملات النظام المصرفي مع القطاع الأجنبي ومنها الخاصة بالبنك المركزي.

وقال محللون: إن أي تحرك قد يمثل تغييرا في تدفق الواردات أو الصادرات أو خروج محافظ أجنبية أو عمليات سداد الدين الخارجي أو تغيرات في تدفق تحويلات العاملين أو تباطؤا في السياحة.