الجمعة 29 مارس 2024 02:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

مقالات

د. مدحت حماد يكتب: سؤال منطقى وبسيط هو: ماذا لو نجحت المقاومة الفلسطينية فى تحرير القدس بدعم من إيران؟ (4)

الدكتور مدحت حماد
الدكتور مدحت حماد

من قناة العالم وقناة الميادين.. جاءنا البيان التالى:

"يعلن الجناح العسكرى لحماس والجهاد وجميع قوى المقاومة الفلسطينية عن نجاحها فى امتلاك قدرات صاروخية شاملة، تغطى جميع الأراضى الفلسطينية المحتلة، وأنها قد دشنت منظومات متكاملة لأنظمة الدفاع الجوى، فضلًا عن نجاحها فى تصنيع وامتلاك قطع حربية بحرية، بخلاف العديد من الدبابات المتطورة الحديثة، وبهذه المناسبة، فإن قوى المقاومة الفلسطينية تعطى كيان الاحتلال الإسرائيلى مهلة أربع وعشرين ساعة للانسحاب من جميع الأراضى الفلسطينية واللبنانية السورية التى كانت قد احتلتها فى يونيو ٦٧ بما فى ذلك القدس الشرقية".

فى تصورى أن هذه هى صيغة البيان الفلسطينى الذى سيسبق حرب التحرير الكبرى، عندئذ سنكون ومعنا العالم بأسره أمام الخيار (صفر) وهو الخيار الذى سيكون أبعد ما يكون عن تصور كل الأطراف المنخرطة فى الصراع مع إسرائيل، فيما عدا محور المقاومة الذى بات يعرف باسم "حلف القدس."

فى مثل هذا اليوم قد يصبح العالم أمام حرب أكبر وأخطر بكثير من الحرب الجارية الآن فى شرق أوروبا حيث أوكرانيا وجيرانها.

السبب فى ذلك هو أن الحرب القادمة مع إسرائيل ستكون حربًا دينية مقدسة بامتياز. كما ستكون حرب وجود، حرب حياة أو موت.

كذلك ستكون حرب الثأر والانتقام، الانتقام من جميع اليهود ومن يؤيدونهم، والثأر لجميع شهداء فلسطين والقدس وجميع الدول العربية منذ ١٩٤٨ وحتى اشتعال الحرب القادمة.

كذلك ستكون حرب استرداد جميع الحقوق المنهوبة والمسلوبة والمغتصبة. باختصار، ستكون حرب فناء حتمى لإسرائيل.

هنا تحديدًا يكون سؤالنا المنطقى البسيط، الذى هو عنوان هذه المقالات :

ماذا لو نجحت المقاومة الفلسطينية فى تحرير القدس بدعم من إيران؟

١- كيف ستتصرف كل من الأردن، السعودية ومصر؟

٢- كيف سيكون رد بقية دول الخليج والعراق؟

٣- ما طبيعة الموقف التركى؟

٤- إلى أى مدى يظل "حلف القدس" بنفس القدر من التماسك؟

٥- هل ستقبل بريطانيا وفرنسا وألمانيا بزوال إسرائيل؟

٦- هل ستسلّم أمريكا بسقوط نظام تل أبيب؟

٧- هل ستوافق روسيا والصين على قيادة إيران لغرب آسيا من خلال قيادتها "حلف القدس"؟

إن الشىء المؤكد الذى ربما يكون لا شك فيه، هو أن الخريطة السياسية لشرق المتوسط بصفة خاصة، والشرق الأوسط وغرب آسيا وبصفة عامة لن تكون هى ذات الخريطة القائمة الآن.

وللحديث بقية

أ.د. مدحت حماد

أستاذ اللغة الفارسية والدراسات الإيرانية

رئيس مركز الفارابى للدراسات والاستشارات والتدريب