الأحد 19 مايو 2024 02:02 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

عربي ودولي

استطلاع يتوقع تفوق حزب ميركل على حزب شولتس في انتخابات «شلزفيج هولشتاين»

أظهرت نتائج استطلاع للرأي زيادة في شعبية حزب المستشارة الألمانية السابقة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي في ولاية شلزفيج هولشتاين التي ستشهد انتخابات برلمانية بعد أكثر من أسبوعين.

جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجراه معهد "انفراتست ديامب" لصالح إذاعة شمال ألمانيا، وأظهرت النتائج اليوم الخميس أن حزب رئيس حكومة الولاية دانيل جونتر المسيحي حصل على 38% بزيادة بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة باستطلاع نهاية مارس الماضي.

وفي المقابل، أظهرت النتائج استمرار نسبة تأييد حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، بين الناخبين في الولاية عند 20% فيما حصل حزب الخضر على 16% (بتراجع بمقدار نقطتين مئويتين)، وارتفعت نسبة تأييد الحزب الديمقراطي الحر بمقدار نقطة لتصل إلى 9%، واستمرت نسبة تأييد حزب البديل من أجل ألمانيا عند 6%، وحصل حزب "إس إس دبليو" /رابطة الناخبين بجنوب شلزفيج/ المحلي على 4%.

يذكر أن الحزب الأخير معفى من شرط الحصول على ما لا يقل عن 5% من الأصوات للدخول إلى برلمان الولاية.

ووفقا لهذه النتائج، فإن بمقدور جونتر أن يواصل حكم الولاية بمشاركة حزب واحد آخر حيث أوضحت النتائج أن الحزب المسيحي والخضر يمتلكان أغلبية آمنة، كما أن من الممكن أن يدخل الحزب المسيحي في ائتلاف مع الحزب الديمقراطي الحر.

تجدر الإشارة إلى أن الولاية يحكمها حاليا ائتلاف ثلاثي يعرف باسم "ائتلاف جامايكا" يتكون من الحزب المسيحي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر وترجع هذه التسمية إلى أن ألوان الأحزاب الثلاثة تكون علم دولة جامايكا.

ومن المنتظر أن تقام الانتخابات البرلمانية في الولاية في الثامن من مايو المقبل.

وأوضحت النتائج أن الناخبين في شمال ألمانيا لا يزالون يفضلون بقاء دانيل جونتر على رأس الحكومة في الولاية حيث أعرب 76% ممن شملهم الاستطلاع عن رضاهم عن أداء جونتر بزيادة بمقدار نقطتين مئويتين مقارنة بالاستطلاع الأخير، ليكون جونتر بذلك هو أحب رئيس حكومة في ألمانيا.