السبت 20 أبريل 2024 06:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

توك شو

عمرو أديب بعد قرار بوتين: نحن على وشك مواجهة عسكرية وإنسانية

قال الإعلامي عمرو أديب: "نحن على وشك مواجهة سياسية وعسكرية واقتصادية وانسانية بعد إعلان فلاديمير بوتين اعترافه باستقلال لوجانسك ودونتسك كجمهوريتين منفصلين عن أوكرانيا".


تحريك بوتين العالم
وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدون أن يطلق رصاصة واحدة قرر بشكل مفاجئ أن يحرك الأمور لصالحه بإعلان استقلال لوجانسك ودونتسك.


سيطرة بوتين على شعبه
وتابع: "بوتين رغم الظروف الاقتصادية الصعبة في بلاده وتراجع أسهم البورصة بنسبة 15% إلا أنه لا يبالي لأنه قادر على السيطرة على شعبه، والرئيس الروسي ضربها والعالم مش عارفين هيردها ولا إيه اللي هيحصل وهل سيتم حرمان روسيا من الدولار من عدمه".


موقف مصر مع الأزمة الأوكرانية
وأكمل: "هل الغاز المصري سيكون له دور وجزء من البدائل الموجودة في تزويد أوروبا بالطاقة؟ علاقتنا مع أوكرانيا هامة جدا وبناكل منها عيش وبيصدر لنا القمح والسياحة الأوكرانية الوافدة لمصر؟ موقفنا مع القرار الروسي؟ وأكيد الإدارة المصرية لديها مواقفها الواضحة، والعالم كله في حركة تفاعل مع ما يحدث، وما حدث اليوم علامة فارقة".

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مرسوما للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوجانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

أوكرانيا
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال إن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من تاريخنا، مشيرًا إلى أن منطقة دونباس سحبت من سيادة روسيا إلى السيادة الأوكرانية.

وأشار بوتين خلال كلمته مساء اليوم الإثنين إلى أن روسيا الشيوعية هي من أسس أوكرانيا الحديثة، مؤكدًا أن شرقي أوكرانيا "أرض روسية قديمة".


وأكد أن أوكرانيا ليست دولة جوار فحسب بل لدينا تاريخ وثقافة ودين مشترك، لافتا إلى أن ستالين هو من حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها.

واستطرد: روسيا قدمت بشكل دائم مساعدات لشركائها في رابطة الدول المستقلة ومن ضمنها أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده تحملت مسؤولية جميع ديون دول الاتحاد السوفيتي.

كما أكد خلال كلمته أن المساعدات التي قدمتها روسيا لأوكرانيا منذ عام 1991 وصلت إلى أكثر من 150 مليار دولار.

دونيتسك ولوجانسك
واجتمع الرئيس الروسي مع مجلس الأمن القومي في موسكو لمناقشة الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوجانسك على خلفية التصعيد في دونباس شرقي أوكرانيا في ضوء دعوى أعضاء المجلس للاعتراف باستقلالية دونيتسك ولوغانسك كجمهوريتين استقلا عن أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي أكد مساء اليوم الإثنين أنه سوف يتم اتخاذ قرار حول مسألة الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك اليوم.