الخميس 25 أبريل 2024 11:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة مانشستر سيتي أمام برايتون في الدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الخميس 25-4-2024 والقنوات الناقلة الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة

أفريقيات

بوركينا فاسو.. اعتراض متظاهرين لقافلة عسكرية فرنسية


تظاهر آلاف الأشخاص في كايا عاصمة منطقة شمال وسط بوركينا فاسو؛ واعترضوا مرور قافلة لوجستية كبيرة للجيش الفرنسي في طريقها إلى النيجر الدولة المجاورة. كما رفعت لافتات معادية للوجود الفرنسي تحمل عبارات مثل "خروج الجيش الفرنسي" و "حرروا الساحل" و "لا مزيد من الغزو الفرنسي والوجود العسكري وإعادة الاستعمار"؛ رفعها المتظاهرون عند مدخل كايا، بحسب الصور ومقاطع الفيديو التي تم توثيقها من قبل. وكالة فرانس برس.
وردد المتظاهرون النشيد الوطني أمام القافلة الفرنسية المكونة من عشرات المركبات التي كانت لا تزال محاصرة في كايا بعد ظهر الجمعة، بحسب المتظاهرين.
كانت تلك القافلة قادمة من ساحل العاج متجهة إلى النيجر؛ ومن ثم تم منع تقدم القافلة بالفعل يومي الأربعاء والخميس من قبل المتظاهرين في بوبو ديولاسو في (الغرب)، ثم في العاصمة واجادوجو حيث اضطرت قوات الأمن في بوركينا فاسو لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وفقًا لرولان بايالا المتحدث باسم تحالف الوطنيين الأفارقة في بوركينا فاسو (كوبا- BF) الذي دعا إلى هذه التظاهرات.
وقال "قررنا الحصار لانه على الرغم من الاتفاقات الموقعة مع فرنسا ما زلنا نسجل القتلى وبلداننا ما زالت محتلة بالسلاح". وقال تم دعوة الاهالي الموجودين على طريق هذه القافلة الى التعبئة لمعارضة مرورها.
لم تكن نلك هي المظاهرات الوحيدة × ففي الاسبوع الماضي شارك عدة مئات في مظاهرات في عدة مدن بالبلاد للمطالبة باستقالة رئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري "لعدم قدرته على وقف الهجمات الإرهابية" بعد يومين من هجوم جهادي أدى إلى مقتل 53 شخصًا على الأقل. بما في ذلك 49 من رجال الدرك في إيناتا شمال البلاد.
وتواجه بوركينا فاسو هجمات جهادية منتظمة وقاتلة منذ عام 2015، لا سيما في المناطق الشمالية والشرقية ، فيما يسمى بمنطقة "الحدود الثلاثة" المتاخمة لمالي والنيجر، وهما دولتان تواجهان أيضًا عمليات يشنها جهاديون مسلحون.
أدت أعمال العنف الممزوجة أحيانًا بالاشتباكات الطائفية؛ إلى مقتل ما يقدر بنحو 2000 شخص وإجبار 1.4 مليون على الفرار من ديارهم.