الإثنين 20 مايو 2024 11:12 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
سهرة غنائية لكوكب الشرق ”أم كلثوم” بمعهد الموسيقى العربية.. قريبًا الأرصاد: استمرار الموجة الحارة والصغرى في القاهرة تسجل 28 درجة رسميا...التلفزيون الرسمي الإيراني يعلن وفاة ”رئيسى” وتعازي دولية لإيران علي الحجار ومحمد الحلو بدار الأوبرا المصرية للاحتفال بمشوار عمار الشريعى.. الليلة اجراءات قانونية ضد 6 لاعيبه من الزمالك بسبب الشماريخ ”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان

تقارير ومتابعات

نقابة الائمة تطالب الازهر باصدار بيان لتوضيح معنى«زواج ملك اليمين»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
طالبت نقابة الائمة والدعاة المستقلة شيخ الازهر بسرعة اصدار بيان يوضح فيه معنى الزواج بملك اليمين ردا على ما قاله احد الاشخاص في احدى الفضائيات من تضليل للجمهور واثارة للفتنة والتطاول على الشريعة بدون علم.واستنكرت النقابة - في بيان لها الثلاثاء- ما يحدث من ترويج لأراء باطلة وعدم الرد الكافي من علماء مجمع البحوث الاسلامية والذي كان ضيفا مع هذا الشخص.وأوضحت أن الزواج بملك اليمين له شروط لا تنطبق علي المجتمع في الوقت الراهن حيث لا يوجد سبايا وعبيد كما ان هذا الزواج لا يكون الا بالسبي في الحروب بين الكفار والمسلمين ويكون للدفاع عن الارض والعرض، موضحة ان النساء المسبيات هن اللاتي اصابهن السبي ولهن ازاوج في الحرب فانه يحل لمالكهن وطؤهن بعد الاستبراء لارتفاع النكاح بينهن وبين ازاوجهن بمجرد السبي وبسبيهن دون ازواجهن.وأوضح البيان ما قاله القرطبي في ان المحصنات هن ذوات الازواج اى هن محرمات الا ما ملكت اليمين بالسبي من ارض الحرب فان تلك حلال للذى تقع في سهمه وان كان لها زوج، وهو قول الشافعي في ان السباء يقطع العصمة، موضحا ان رسول الله صلي الله عليه وسلم بعث جيشا يوم حنين إلي أوطاس فلقوا العدو فقاتلوهم وظهروا عليهم واصابوا لهم سبايا فكان ناس من اصحاب النبي وقد تحرجوا من غشيانهن من اجل ازواجهن من المشركين فانزل الله فى ذلك والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم اى فهن لكم حلال اذا انقضت عدتهن.وذكر البيان ان الاية نزلت بسبب تحرج اصحاب النبي عن وطء المسبيات ذوات الازواج وعليه فالزواج بملك اليمين له شرطين اولهما عدم القدرة على نكاح الحرة والثاني خوف العنت لقوله تعالى ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خيرا لكم، مضيفا قول القرطبي ان الصبر على العزبة وعدم الزواج خير من نكاح الامة لانه يفضي الي ارقاق الولد استنادا لحديث رسول اله صلي الله عليه وسلم من اراد ان يلقي الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر.