الجمعة 19 أبريل 2024 10:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس وزراء ليبيا: المرتزقة أكبر خطر يهدد إجراء الانتخابات

دبيبة
دبيبة

قال عبد الحميد دبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المكلف: إن الخلاف الداخلي والمصالح تعيق مسيرة الانتخابات، لافتا إلى أن هناك مخاطر أمنية تهدد الانتخابات وأن أحد أكبر هذه المخاطر تتمثل في سيطرة المرتزقة.

وطالب "دبيبة"، خلال كلمته في "مؤتمر برلين 2" بشأن ليبيا، بالانسحاب الكامل للمرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، مش دا على ضرورة بذل المزيد من العمل لتوحيد المؤسسة العسكرية، مؤكدًا أن بلاده ستتجاوز كل العقبات لإجراء الانتخابات في موعدها.

 

وقال دبيبة: لم نر الجدية من المؤسسات التشريعية للوصول إلى القاعدة الدستورية.

 

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، للمشاركين في مؤتمر برلين الثاني: إن «ليبيا الموحدة المعافاة خير شريك لكم»، ودعاهم إلى ضرورة دعم الحكومة في سعيها للوصول إلى الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، مع التقيد باحترام سيادة البلاد.

 

واعتبر الدبيبة أن حكومة الوحدة الوطنية تمكنت من توفير استقرار نسبي للخدمات المقدمة للمواطنين مثل السيولة وتوفير اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا المستجد».

 

مؤكدا أن الاستقرار السياسي يمثل أولوية الحكومة إضافة إلى عملها على حلحلة الأزمات الآنية، وقال: «لا بد من العمل على الحاضر دون أن ننسى المستقبل».

 

ووجه حديثه إلى الأطراف الليبية، قائلا: «إلى كل الأطراف الليبية أوقفوا العبث والعمل على تعطيل الاستحقاقات لمساعدة الشعب ووقف المعرقلين والمضي قدما».

 

و انطلقت؛ اليوم الأربعاء؛ أعمال قمة برلين 2 بشأن ليبيا، وذلك بمشاركة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، بدعوة من نظيره الألماني.

موضوعات متعلقة