الجمعة 19 أبريل 2024 11:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

أهم الأخبار

وزير المالية: نجحنا فى تخفيض أكبر معدل للدين خلال 3 سنوات

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر نجحت في تخفيض أكبر معدل للدين خلال 3 سنوات، موضحا: "مؤشر نسبة الدين يُقاس على الناتج المحلى الإجمالى، والدين كان فى 30 يونيه 2017 مقسوم على الناتج المحلى الإجمالى بـ108%، وفى 30 يونيه 2020 أصبح 88% ولولا فيروس كورونا كان هيبقى 82%.. أى استطعنا تخفيض الدين بنسبة 20% خلال 3 سنوات".

أضاف الوزير، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسينى، عبر القناة الأولى المصرية، أن تخفيض الدين ينعكس على المواطنين بشكل كبير، فى تحسين حياتهم وزيادة الاستثمارات وخلق فرص عمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، كما أن العالم ينظر نظرة إيجابية للدولة بعد تحسن كافة المؤشرات بجانب حالة الاستقرار والنمو التي تحدث داخل الدولة التي تسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح محمد معيط، أن إيرادات الدولة كانت لا تغطى الأجور والمعاشات والدعم بخلاف خدمة الدين، فكان لابد من الاقتراض لتيسير متطلبات الدولة، ثم الاقتراض مرة أخرى لخدمة الدين، ولكن عندما تم توفير فائض أولى، فهذا يعنى أن إيرادات الدولة قد غطت كل مصاريفها ويتبقى فائض لتسديد خدمة الدين، قائلا: "ولما أمشى عدة سنوات على كده يبقى أنا احتياجي للاقتراض أصبح قليلا، فبالتالى أصبح الدين في انخفاض".

وأشار الوزير محمد معيط، إلى أن مصر كانت من أوائل الدول في معدلات النمو، ولكن جائحة كورونا أبطأت الأمور بعض الشيء، ورغم ذلك نجحت مصر في استعادة عافيتها مرة أخرى للتقدم إلى الأمام، مردفا: "في الأول كنا بنقول الفلوس بتروح فين؟.. دلوقتى بنقول الفلوس بتيجي منين بسبب كثرة الاستثمارات، مصر تبنى 15 مدينة في نفس الوقت بجانب شبكة الطرق والكبارى أصبح لها وضع في الطاقة والطاقة المتجددة وتبنى أكبر محطة شمسية في العالم".