22 أكتوبر 2021 11:06 16 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

نيويورك تايمز: إيران وواشنطن يريدان استعادة الاتفاق النووي

النهار

أشار تقرير لصحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة إيران يقولون، إنهم يشتركون في هدف واحد، وهو العودة إلى الاتفاق النووي الذي ألغاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل 3 سنوات، حيث تعني تلك الصفقة استمرار القيود الصارمة على إنتاج إيران من الوقود النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي خنقت اقتصادها.

ذكرت الصحيفة الأمريكية إلى أنه بعد 5 أسابيع من المفاوضات في الظل، داخل غرف فنادق العاصمة النمساوية فيينا، حيث يقوم الجانبان بتمرير ملاحظاتهم عبر وسطاء أوروبيين، فإنه أصبح من الواضح أن ذلك الاتفاق القديم، المحدد بصورة دقيقة، لم يعُد صالحاً لأي منهما، على المدى البعيد على الأقل.


وأوضحت الصحيفة ، أنه في ظل المفاوضات، التي بدأت جولة جديدة يوم الجمعة الماضي، فإن إدارة بايدن تجد نفسها في مرحلة الوصول إلى قرار حاسم بأن العودة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بكل أوجه القصور فيه، هو ما يبدو ممكنا، وفقا لما يقوله مسؤولون أوروبيون وأمريكيون وإيرانيون.

وذكرت أن الخيار الثاني أمام الولايات المتحدة يتمثل فيما يريده وزير الخارجية أنتوني بلينكين، بأن يكون هناك اتفاق أقوى وأطول، يقوم على منع إيران من تخزين مواد نووية على مدار سنوات طويلة، وإيقاف الاختبارات الصاروخية، وإنهاء دعم الجماعات الإرهابية، وهو ما يبدو أمر بعيد المنال.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري