الأربعاء 24 أبريل 2024 03:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

منوعات

تفاصيل أقدم خريطة صخرية عمرها 4000 سنة

تم العثور على الحجر ذو المنحوتات المعقدة على قطعة من الصخر، بمنطقة من غرب بريتاني بفرنسا، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، وبعد فحصها تبين بأنها خريطة لدول أوروبا لتصبح بذلك هي أقدم خريطة في أوروبا.

ويُعتقد أن القطعة الأثرية التي يبلغ ارتفاعها 2 مترًا في 1.5 مترًا، تعود إلى أوائل العصر البرونزي ، بين عامي 1900 قبل الميلاد و 1650 قبل الميلاد ، وفقًا لتقرير BBC

يقول الباحثون إن هذا يجعل الحجر المجزأ أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد لمنطقة معروفة في أوروبا، وقد تم نشر ورقة بحثية عن النتائج في نشرة جمعية ما قبل التاريخ الفرنسية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "كليمان نيكولاس" من جامعة بورنماوث :"ربما تكون هذه أقدم خريطة لمنطقة تم تحديدها".

هناك العديد من هذه الخرائط المنحوتة في الحجر في جميع أنحاء العالم. بشكل عام، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تصور فيها خريطة منطقة بمقياس معين".

اكتشف عالم الآثار المحلي "بول " في عام 1900 صحن Saint-Bélec Slab من تل دفن قديم في فينيستير بغرب بريتاني، وتكهن بأن العلامات تمثل إنسانًا عديم الشكل ، أو ربما صورة للوحش.

تم وضع اللوح جانباً في منزل شاتيلييه ويبدو أنه نسي لمدة قرن قبل إعادة اكتشافه في عام 2014، تشير المسوحات ثلاثية الأبعاد الجديدة للقطعة الأثرية إلى أنها تحتوي على خريطة للمنطقة المحلية محفورة منذ آلاف السنين.