30 نوفمبر 2021 11:16 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تفاصيل أقدم خريطة صخرية عمرها 4000 سنة

النهار

تم العثور على الحجر ذو المنحوتات المعقدة على قطعة من الصخر، بمنطقة من غرب بريتاني بفرنسا، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، وبعد فحصها تبين بأنها خريطة لدول أوروبا لتصبح بذلك هي أقدم خريطة في أوروبا.

ويُعتقد أن القطعة الأثرية التي يبلغ ارتفاعها 2 مترًا في 1.5 مترًا، تعود إلى أوائل العصر البرونزي ، بين عامي 1900 قبل الميلاد و 1650 قبل الميلاد ، وفقًا لتقرير BBC

يقول الباحثون إن هذا يجعل الحجر المجزأ أقدم خريطة ثلاثية الأبعاد لمنطقة معروفة في أوروبا، وقد تم نشر ورقة بحثية عن النتائج في نشرة جمعية ما قبل التاريخ الفرنسية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "كليمان نيكولاس" من جامعة بورنماوث :"ربما تكون هذه أقدم خريطة لمنطقة تم تحديدها".

هناك العديد من هذه الخرائط المنحوتة في الحجر في جميع أنحاء العالم. بشكل عام، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تصور فيها خريطة منطقة بمقياس معين".

اكتشف عالم الآثار المحلي "بول " في عام 1900 صحن Saint-Bélec Slab من تل دفن قديم في فينيستير بغرب بريتاني، وتكهن بأن العلامات تمثل إنسانًا عديم الشكل ، أو ربما صورة للوحش.

تم وضع اللوح جانباً في منزل شاتيلييه ويبدو أنه نسي لمدة قرن قبل إعادة اكتشافه في عام 2014، تشير المسوحات ثلاثية الأبعاد الجديدة للقطعة الأثرية إلى أنها تحتوي على خريطة للمنطقة المحلية محفورة منذ آلاف السنين.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري