20 أبريل 2021 05:30 8 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
استشارات

تعرف على الأدوية المستخدمة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية

النهار

يتمكن الأشخاص في كثير من الأحيان من علاج التهابات الجيوب الأنفية عن طريق استخدام بعض الأدوية أو البخاخات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها خاصة اذا كان من يستخدمها في مرحلة متقدمة من العمر أو مصاب بمرض مزمن أو حامل .

إليك أبرز طرق علاج التهابات الجيوب الأنفية وفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday

قد يساعد تناول الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية في تخفيف الأعراض المؤلمة.
يمكن للأشخاص تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) ، مثل:

أسيتامينوفين
ايبوبروفين
نابروكسين
أسبرين
تساعد هذه الأدوية في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الانفية بما في ذلك آلام موضعية، الحمى ، و الصداع .

ويمكن للناس استخدام بخاخات الأنف التي تصرف بدون وصفة طبية لتقليل التورم والاحتقان في الممرات الأنفية.

ويجب على الأشخاص توخي الحذر عند استخدام بخاخات الأنف فى علاج التهابات الجيوب الأنفية، وخاصة أنواع معينة من بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان. قد يتسبب سوء استخدام بخاخات الأنف في حدوث آثار جانبية.

قد يؤدي استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان مثل أوكسي ميتازولين (أفرين) لفترة طويلة إلى زيادة الاحتقان ، لذلك يجب على الأشخاص عدم استخدامها لفترة أطول من المدة الموصى بها الموضحة على العبوة.

ويوجد نوع اخر منها وهى بخاخات أنف كورتيكوستيرويد ، مثل تريامسينولون (ناساكورت) ، وهي متاحة بدون وصفة طبية، تساعد هذه البخاخات في علاج التهابات الجيوب الأنفية وتورمها وتكون آمنة عندما يستخدمها الشخص وفقًا لتوجيهات الطبيب.

من المهم اتباع نصيحة المنتج بعناية لتجنب نزيف الأنف أو الآثار الجانبية الضارة الأخرى، و إذا كان الشخص يعاني من حالة طبية حالية أو كان حاملاً ، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل استخدام بخاخات الأنف أو أى وسيلة أخرى عند علاج التهابات الجيوب الأنفية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري