الخميس 18 أبريل 2024 02:32 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

احمد موسى يوضح أسباب جنوح السفينة البنمية فى قناة السويس

احمد موسى
احمد موسى

أوضح أحمد موسى أن سبب جنوح السفينة البنمية فى قناة السويس، يرجع الى سوء الأحوال الجوية.

وأضاف أحمد موسى، أثناء تقديم برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن جميع وسائل الإعلام العالمية تتحدث عما تم فى قناة السويس.

 

وأشار إلى أن طول السفينة البنمية 400 متر وعرضها 59 مترًا و حمولتها 224 طن ولفت أحمد موسى، إلى أن هذا الموضوع يؤثر على أسعار النفط بالعالم.

 

وقرر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تشكيل لجنة فنية للكشف عن سبب جنوح سفينة حاويات عملاقة أثناء عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس مساء أمس الثلاثاء.

 

وأضاف "ربيع" في تصريحات صحفية، أن كراكات الهيئة اتجهت على الفور إلى موقع السفينة لتعويمها وستواصل أعمال التعويم في السابعة صباح اليوم، لافتا إلى أن حادث جنوح سفينة الحاويات العملاقة ايفير جيفين وقع أمس الثلاثاء في المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة.

 

وقال رئيس هيئة قناة السويس:" أنا متواجد في موقع السفينة لمتابعة أعمال التعويم، وحركة الملاحة في القناة اليوم ستمر من خلال المجرى الرئيسي للقناة ولا داعي لأي قلق بشأن توقف الملاحة".

 

جنحت سفينة حاويات عملاقة في قناة السويس، مما تسبب في ازدحام مرور السفن على طرفي الشريان التجاري الدولي الحيوي.

 

من جهتها كشفت المصادر، أن السفينة Ever تبلغ حمولتها 200 ألف طن، كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، حين جنحت حوالي الساعة 7:40 صباح أمس الثلاثاء، بعدما واجهت انقطاعا في الكهرباء.

 

وأشارت المصادر، إلى أن ترتيب السفينة الخامس في القافلة المتجهة شمالًا، وتعطل ما يقرب من 15 سفينة، ضمن القافلة الشمالية، كما تم حظر القافلة المتجهة جنوبا.

 

وتحمل السفينة Ever Given، مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، مملوكة لشركة الشحن التايوانية Evergreen ومسجلة في بنما.

 

من جهتها، أكدت المصادر، بجنوح السفينة إيفر جيفن ، والتي فقدت قوتها و"كادت أن تصطدم بباقي السفن.

 

وأوضح موقع مراقبة الشحن Vesselfinder السفينة المنكوبة TankerTrackers.com لمراقبة التجارة، بأن هناك "الكثير من الناقلات المحملة بالكامل" عالقة عند طرفي القناة التي تحمل النفط السعودي والروسي والعماني والأمريكي.

 

تدخلت هيئة قناة السويس، لاعادة تعويم السفينة، من خلال ما يقرب من 7 قاطرات، بقوة شد 50 الي 160 طنا للقاطرة الواحدة.

 

شاركت القاطرات، مساعد وبركة وسفيتزر ومصاحب وسلام ومسعد وتحيا مصر.

 

وقالت المصادر، انه في حالة فشل محاولات التعويم، مقرر ان تلجأ قناة السويس الي الاستعانة بالسفينتين نجدة ١ و نجدة ٢ لتخفيف حمولة السفينة.

 

وتعد قناة السويس من أهم الممرات المائية في العالم وتربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الأحمر وممرات الشحن بآسيا، يبلغ طولها 120 ميلًا (190 كيلومترًا) ، و 24 مترًا (79 قدمًا) بعمق و 205 أمتار(673 قدمًا) عرضًا.