الجمعة 29 مارس 2024 04:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات ويقرر مد العمل بالسوق لفترة مسائية ضبط عامل جراج لسرقته إحدي الشقق السكنية بالعبور محافظ المنوفية: ضبط 2 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال شهر مارس ضبط عاطل لقيامه بسرقة سيارة بأسلوب المفتاح المصطنع بشبرا الخيمة موعد مباراة الهلال والشباب في الدوري السعودي والقنوات الناقلة والتشكيل مصرع شخص أثناء عبوره الطريق الدائرى بمدينة الخصوص نقيب التشكيليين تنتقد شعار الهوية البصرية المقترح لـ قنا: دا عبث لهويتنا وليه التغيير بايرن ليفركوزن أم ليفربول؟.. تشابي ألونسو يفضل فريقه الكنيسة الانجيلية الثانية بأسيوط تنظم سحور رمضانى للمسلمين والأقباط وشعب الكنيسة تلاعب فى أوراق رسمية و تهرب من تنفيذ النفقة.. من المسؤل!؟ حملات مرورية مفاجئة باسيوط لتطبيق تعريفة الأجرة الجديدة وضبط السائقين المخالفين محافظ بورسعيد: اعتماد 444,109 مليون جنيها لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023 - 2024

استشارات

ما هي المضاعفات الناتجة عن استخدام حقن الكورتيزون؟


يلجأ العديد من الأشخاص إلى العلاج بالكورتيزون، للتخلص من بعض المشاكل الصحية، خاصة الالتهابات، إذ انتشر مؤخرًا علاج حب الشباب المستعصي بالكورتيزون.

ويستخدم حقن الكورتيزون في تخفيف الألم والالتهابات بالأخص في مناطق معينة من الجسم مثل المفاصل، والعمود الفقري والمعصم،وعادة ما تشمل حقن الكورتيزون على دواء كورتيكوستيرويدي Corticosteroid ومخدر موضعي، ويجب أن يتم أخذ هذه الحقن في عيادة الطبيب، وبجرعات محددة جداً بسبب المضاعفات والاثار الجانبية التي قد تنتج عنه، حسب ما جاء في موقع" ويب طب".

وتضم المضاعفات الناتجة عن استخدام حقن الكورتيزون ما يلي:

1-عدوى المفاصل Joint infection.

2- ضرر في الأعصاب.

3-ترقق الأنسجة حول المنطقة التي تم الحقن فيها، وتسبب ضعف في الأوتار.

4-ارتفاع مؤقت في مستوى السكر في الدم.

ويجب أن يحدد الأطباء الجرعات اللازمة، حتي لا تحدث أضرار صحية بالغة، خاصة في المفاصل، ويجب عدم أخذ حقن الكورتيزون أكثر من ستة أسابيع لثلاثة أو اربع مرات في السنة الواحدة على الأكثر.

بعد أخذ حقن الكورتيزون قد يطلب منك الطبيب ما يلي:

1- حماية المنطقة التي تم حقنها بالكورتيزون لمدة يوم أو يومين، على سبيل المثال، إن كانت المنطقة في الكتف، يجب عليك تجنب حمل الأشياء الثقيلة، أما إن كانت في الركبة، يجدر بك الجلوس قدر المستطاع.

2- وضع الثلج على المنطقة لتخفيف الألم، ولكن يمنع استخدام القماش الساخن.

3-راقب نفسك، وتأكد من عدم ظهور علامات العدوى مثل زيادة الألم والاحمرار والانتفاخ في المنطقة خلال الـ48 ساعة اللاحقة.

ويسبب الكورتيزون في ظهور بعض المشاكل الصحية كتهيج المعدة، وصداع، وتغير في الدورة الشهرية، ويؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن، مشاكل في النوم.