الأحد 2 يونيو 2024 03:14 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«آي صاغة»:استقرار نسبي في أسواق الذهب و 5 جينهات تراجعًا في الأسعار خلال أسبوع بعد اعتزال توني كروس.. من يرتدي رقمه في الريال؟ البورصة تعلن فتح سوق الصفقات الخاصة لاستحواذ شركة إليكترا على حصة من السويدي المرصد العربي لحقوق الإنسان يحذر من خطوة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على تصنيف ”الأونروا” منظمة إرهابية تموين الشرقية: حملات رقابية مكثفة على المخابز عقب تحريك سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً التعامل الأمن للحد من مخاطر الإصابة في بيئة العمل.. لقاء إعلامي للنيل للإعلام بالمنوفية محافظ الشرقية يلتقي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الحديثة للغاز الطبيعي قائمة فلسطين لمواجهة لبنان وأستراليا بتصفيات كأس العالم.. الظهور الأول لوسام أبو علي كوني قدوة... ندوة تثقيفية عن دور المرأة في المجتمع لعضوات نادي الفتاة بمركز شباب أبو جبر بالإبراهيمية احتفاءً برموز الإبداع| تكريم سميحة أيوب في دار الأوبرا.. فى هذا الموعد شون وصوامع الشرقية تستقبل ٦٠٣٢٦٥ طن و ١٣٨ كيلو قمح محلي محافظ كفر الشيخ يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 86.5%

عربي ودولي

قرار ترامب بشأن القدس يشعل انقسامات في المجتمع اليهودي الأمريكي

 


 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه على عكس المتوقع فإن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره نقل السفارة الأمريكية إليها لم يلق حماسة كبيرة من جانب شخصيات يهودية أمريكية بارزة.

وأوضحت الصحيفة أن عددًا من زعماء اليهود في الولايات المتحدة أعربوا عن قلقهم أكثر من سعادتهم، إزاء احتمال أن تشعل خطوة ترامب "المتهورة" توترات في الشرق الأوسط، أو حتى أن تتسبب في شن عمليات إرهابية، ما يجعل التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أمرًا أكثر صعوبة.

ونقلت الصحيفة عن الحاخام ريك جاكوبسون، رئيس اتحاد اليهودية الإصلاحية، تأكيده أن "القدس كانت دائمًا القضية الأكثر حساسة في جميع النقاشات حول السلام، لذا فنحن قلقون من أن هذا الإعلان قد يؤجل أو يقوض إحياء عملية السلام".

وقالت ديبرا ديلي، رئيسة الفرع الأمريكي من حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، إن "ترامب يتسبب في دمار شديد لآفاق السلام بالشرق الأوسط، ويعرض حيوات للخطر، ويهين القيادة الأمريكية".

وبحسب الصحيفة، يتساءل اليهود الأمريكيون حول ما إذا كانت خطوة ترامب، التي أنهت عقودًا من غموض الموقف الأمريكي من خلال الاعتراف بالقدس المتنازع عليها كعاصمة لإسرائيل، ستفيد إسرائيل وعملية السلام أم ستضرهما.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل التي لطالما كانت قضية يتوحد حولها اليهود الأمريكيون أصبحت الآن موضع استقطاب، ومن شأن قرارات ترامب أن تعمق الانقسامات في المجتمع اليهودي الأمريكي.

من جانب آخر، رحبت شخصيات يهودية بارزة بخطوة ترامب، مثل ناثان ديامنت، مسئول السياسة العامة باتحاد تجمعات اليهود الأرثوذكس بالولايات المتحدة، الذي قال "هذه الحركة تضع الضغوط حيث ينبغي أن تكون، أي على الفلسطينيين وأي حكومة عربية تساندهم، لأنها تبعث إليهم برسالة مفادها أنهم لا يمكن أن يظلوا على رفضهم التفاوض ودعمهم للإرهاب وأن يأملوا في استمرار الوضع القائم في نفس الوقت".

وبينما رحبت منظمات يهودية عالمية مثل "بني بريت" واللجنة اليهودية الأمريكية بقرارات ترامب، عارضتها جماعات ليبرالية ناقدة لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية في إسرائيل مثل "الصوت اليهودي للسلام"، التي أعلنت نيتها تنظيم مسيرات احتجاجا على خطوة ترامب.