الجمعة 26 أبريل 2024 09:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أبو الغيط يتلقى رسالةً من رئيسِ الصليب الأحمر الدولي حول جهوده للتعامل مع إضراب الأسرى الفلسطينيين

بيتر ماورر يؤكد مواصلة العمل لحماية الاسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال  وفق اتفاقية جنيف الرابعة 

​تلقى الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط رسالة من  "بيتر ماورر" رئيس اللجنةِ الدوليةِ للصليب الأحمر، أكد خلالها عزمَ  اللجنةِ الدوليةِ للصليبِ الأحمر مواصلةَ العمل من أجلِ المُحتجزين الفلسطينيين، والذين تنصُ اتفاقية جنيف الرابعة على حمايتِهم.
 
وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن رسالة  "بيتر ماورر" رئيس اللجنةِ الدوليةِ للصليب الأحمر، جاءت رداً على رسالةٍ كان الأمينُ العام قد بعثَ بها منذ أيام مُناشداً الصليب الأحمر التدخل بشكلٍ عاجل لدى السلطات الإسرائيلية لوقف التجاوزات المختلفة التي تقعُ بحقِ الأسرى الفلسطينيين والتي تمثل انتهاكاً صريحاً لاتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين في زمن الحرب.

وأضافَ عفيفي أن رسالةَ الأمينِ العام جاءت في إطار الاتصالاتِ التي يجريها أبو الغيط مع الأطراف الدولية الفاعلة لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، خاصة هؤلاء الذين دخلوا في إضراب عن الطعام.

وأوضح المتحدث الرسمي في بيان له اليوم أن رسالة "ماورر" أكدت عزمَ  اللجنةِ الدوليةِ للصليبِ الأحمر مواصلةَ العمل من أجلِ المُحتجزين الفلسطينيين، والذين تنصُ اتفاقية جنيف الرابعة على حمايتِهم. مُضيفاً أن الرسالة فصلّت الإجراءات التي قامت اللجنة الدولية للصليبِ الأحمر باتخاذها فور احتدام أزمة الأسرى الفلسطينيين الُمضربين عن الطعام، ومن بينها التواصل مع الأسرى أنفسهم، وكذا مع مصلحة السجون الإسرائيلية من أجل ضمان حصول الأسرى على حقوقهم المُقررة قانوناً، وعلى رأسِها السماح لذويهِم بزيارتِهم.
 كما ذكر "ماورر" في رسالتِه أن اللجنة الدولية للصليبِ الأحمر كثّفت من زياراِتِها الميدانية لأماكن احتجاز الأسرى، في ضوء احتدام أزمة المُضربين عن الطعام، مُشيراً إلى أن أطباءً اللجنةِ يُراقِبون عن كثَبٍ الحالة الصحية للأسرى، وأنهم يقومون بجمعِ وتوثيق الشهادات من الأسرى وذويهم من أجل الوقوف على أوضاعِهم وظروفِ احتجازِهم.

واكد المتحدث الرسمي أن الامين العام للجامعة العربية  يواصل اتصالاتِه على كافةِ الأًصعدة من أجلِ مُتابعةِ أوضاعِ الأسرى المُضربين على الطعامِ، وضمانِ أن يصِل صوتُهم إلى مختلفِ الدوائر المؤثرةِ في العالم.