الجمعة 26 أبريل 2024 11:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرف علي 5 أسباب تجعل تمارين ”الجيم” مهمة لصحتك

يحتفل العالم يوم 19 نوفمبر سنوياً باليوم العالمى للرجال، وهذا يسلط الضوء على الدور الإيجابى ومساهمة الرجال فى الحياة فى الأرض وتعزيز المساواة بين الجنسين.

 

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى "Top 10 homeremedies" عن 5 أسباب تجعل رفع الأثقال "الجيم" مهمة جداً لصحة الرجال، والفوائد كالتالى:

 

1- فقدان الوزن
رفع الأثقال يساعد الجسم على حرق الدهون أثناء وبعد ممارسة الرياضة.

 

وأوضح الباحثون أنه بعد جلسة من التدريب، يستهلك رافع الأثقال الأكسجين الإضافى خلال الساعات القليلة المقبلة، والذى يعرف باسم (EPOC)، وهذا يجعله يحتاج إلى مزيد من السعرات الحرارية وزيادة معدل الأيض، وهذا بدوره يساعد فقدان الوزن، ويساعد فى الحفاظ على فقدان الوزن أيضا.

 


2- تساعد على تقليل دهون الكرش
أظهرت دراسة نشرت عام 2013 فى المجلة الدولية لأمراض القلب أن ممارسة تمارين رفع الأثقال بكثافة عالية تساعد على تقليل الدهون فى البطن بشكل أسرع بكثير.

 


3- تقوى العظام
كشفت دراسة علمية أجريت عام 1999 ونشرت فى مجلة الطب والعلوم، أن رفع الأثقال يزيد من كثافة العظام، ما يقلل من خطر الإصابة بكسور وهشاشة العظام، وهو أيضا وسيلة ممتازة لمكافحة فقدان كتلة العظام.

 


4- تحمى القلب
كشفت دراسة علمية سابقة أن تمارين رفع الأثقال هى طريقة رائعة للحصول على ضخ الدم من القلب وتحسين قوته، كما أنه يساعد على زيادة البروتين الدهنى عالى الكثافة ((HDL أو ما يعرف باسم الكوليسترول الجيد.

 

وتوصى جمعية القلب الأمريكية (AHA) بممارسة التمارين معتدلة الكثافة كعنصر مكمل لبرامج التمارين الرياضية فى الوقاية والعلاج والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

 


5- تحسن نوعية النوم
رفع الأثقال على وجه الخصوص يمكن أن يؤدى إلى الحصول على ليلة نوم جيدة، حيث إنه يساعد على النوم بشكل أسرع، والنوم أعمق واستيقاظ أقل أثناء الليل.