الجمعة 19 أبريل 2024 03:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

9 خطوات للحفاظ على صحة الحاج.. اكتب حالتك المرضية فى ورقة إنقاذك سريعا

 يصاب الحجاج كل عام ببعض الأمراض نتيجة توافد أعداد كبيرة من مختلف أنحاء العالم لأداء هذه الفريضة بالإضافة إلى نسيان البعض أدويتهم وعدم الاهتمام بصحتهم.
 
ويقدم الدكتور "مجدى بدران" عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح التى يمكن أن يحافظ بها الحاج على صحته ومناعته أثناء فترة الحج لتقليل فرص الإصابة بالأمراض، قائلا: "يتجمع فى الحج أكثر من 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم فى بقعة واحدة ولعدة أسابيع وهو ما يعرضهم للازدحام وبعض المتاعب الصحية الناتجة عن التقلبات الجوية، الإرهاق والتعب، تدهور الحالة الصحية للمرضى خاصة مع الأمراض المزمنة لكبار السن، نسيان جرعات الدواء، الاختناق مع الازدحام، وسوء التغذية".
 
وتابع: "هناك مجموعة من النصائح العامة التى لابد أن يقوم بها المريض خلال فترة الحج لحماية نفسه من الأمراض"، وهى..
 
 
 
1.       الاحتفاظ بتقرير طبى حديث معه فى السفر حتى يقوم بتقديمه للطبيب فى حالة إصابته بأى مرض هناك.
 
 
 
2.       إحضار كمية وافية من الأدوية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
 
 
 
3.   الاهتمام بنظافة الجسد ونظافة الطعام والشراب، حيث يقوم الحاج بغسل يديه قبل الطعام وبعده والتأكد من غسل الخضروات والفواكه الطازجة وتناولها بكثرة والامتناع عن تناول الأطعمة المكشوفة والابتعاد عن تناول المعلبات والأطعمة المحفوظة مع التأكد من تاريخ صلاحيتها، الاهتمام بتناول 5 وجبات صغيرة ومتفرقة طوال اليوم مع الإكثار من تناول السوائل على أن يكون الماء نظيفا ويمكن الاعتماد على ماء زمزم.
 
 
 
4.       الوقاية من الشمس بالاستظلال بالشماسى وارتداء الملابس القطنية الخفيفة الواسعة البيضاء.
 
 
 
5.       يهدد الحرمان من النوم المناعة والصحة العامة ويسبب الشعور الدائم بالتعب.
 
 
 
6.       تجنب ما يلوث الهواء ويهدد الصحة العامة مثل الطهى داخل الخيام والتدخين.
 
 
 
7.   الحرص على اختيار حلاق يحمل الشهادة الصحية والتأكد من استعمال شفرة جديدة للحلاقة لتجنب الأمراض التى تنقل عن طريق الدم كالإيدز والتهاب الكبد الفيروسى ب.
 
 
 
8.   لمرضى السكر، يجب إحضار جهاز لمراقبة السكر فى الدم مع ما يكفى من شرائط الاختبار، وضع الأنسولين فى الثلاجة، العناية بدقة بصحة ونظافة القدمين والأظافر مع حمل بطاقة صحية يكتب عليها مريض بالسكر.
 
 
 
9.   لمرضى الحساسية، توفير كميات مناسبة من الماسكات الطبية والبخاخات موسعة الشعب وبخاخات الوقاية والأدوية المناسبة مع استخدام سجادة صلاة خاصة للإقلال من التلوث ولا ننسى وضع أمصال الحساسية فى الثلاجة.
 
 
 
وأضاف الدكتور "مجدى" قائلا: "تعتبر ضربة الشمس هى السبب الرئيسى للوفيات عند الحجاج بسبب التعرض للشمس مباشرة وارتفاع درجة الحرارة خلال فترة الحاج فى السعودية، ويأتى الالتهاب الرئوى هو السبب الثانى لوفيات الحجاج، أما بالنسبة للأمراض يعتبر الإسهال هو أكثر الأعراض شيوعا فى الحجيج وينجم من الإصابة بالتهاب الأمعاء أو التسمم الغذائى أو تناول فاكهة غير ناضجة أو أطعمة دسمة، ويعتبر التفاح والموز والجوافة والجزر من الوجبات المفيدة فى حالة الإصابة بالإسهال".
 
 
 
وأشار الدكتور "مجدى" إلى أنه يمكن وضع بادج على صدر الحاج نكتب فيه بيانات الحالة الشخصية وحالته المرضية والأدوية التى يتناولها بالتفصيل والعمليات الجراحية التى أجريت له حتى نسهل إسعاف فاقدى الوعى والتدخل الطبى السريع للحد من ظاهرة فقدان الحاج واختفائهم التى تكرر كل عام.