الأحد 19 مايو 2024 07:04 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل الزمالك ضد نهضة بركان في إياب نهائي الكونفدرالية الحماية المدنية تسيطر علي حريق عقار مكون من 5 طوابق بشبرا الخيمة تنقلات في 5 مدن.. محافظ قنا يصدر حركة محليات محدودة بين رؤساء المدن بسبب خلاف على مخدرات.. المشدد 7 سنوات لديلر قتل شخصا فى مشاجرة بشبين القناطر في احتفالية اليوم العالمي لقارة أفريقية المركز القومي للترجمة يكرم المترجم الغفاري ..الأحد المقبل المجلس الإقتصادي لسيدات الأعمال باتحاد الغرف المصرية يعد برنامج تدريبي بالتنسيق مع يونيدو البحرين المشدد 3 سنوات لنجار وعاطل لتكوينهم تشكيل عصابى تخصص بالإتجار في المخدرات بشبرا الخيمة 93 مهندساً بنقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة معرض التشييد والبناء ارتفاع ضحايا حادث اصطدام أتوبيس باشخاص بدائرى شبرا الخيمة لـ10 أشخاص التعليم ترد علي واقعة الاعتداء علي طالبين في الثانوية العامة بالإسماعيلية بالأسلحة البيضاء بسبب رفض الغش فودين يضيف الهدف الثانى للسيتى ويقترب من حسم لقب الدورى احتفالية ”المتاحف والتعليم والبحث ”بمكتبة الإسكندرية

عربي ودولي

نواب يطالبون بالرد بقوة على قرار البرلمان الإيطالى

«القرار تصعيد سياسى خطير، ويضع العلاقات المصرية – الإيطالية فى خانة الخطر»، هكذا علق أعضاء فى مجلس النواب على قرار مجلس النواب الإيطالى، الذى صدر أمس، بتأييد قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية احتجاجا على حادث مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، فى وقت سابق من هذا العام.

ووصف النائب عماد جاد، عضو لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، قرار البرلمان الإيطالى بأنه «متعجل ويحمل تصعيدا غير مبرر واستقواء»، وقال لـ«الشروق»: «القرار جاء نتيجة شعور الجانب الإيطالى بأن الأجهزة المصرية تتلاعب بهم فى القضية، وأن الجانب المصرى لا يتعامل بجدية مع القضية ويحاول خداعهم».

وقلل جاد من أهمية سفر وفد برلمانى مصر لإيطاليا فى الوقت الحالى: «كان من الضرورى إجراء تحركات سريعة، لكن الموقف حاليا معقد وصعب»، موضحا: «الموقف الحالى بيد الحكومة، وعليها أن تثبت للجانب الإيطالى بأنها جادة فى القضية، ولا تحاول طمس الحقائق عليهم».

من جانبه، قال النائب عن حزب المصريين الأحرار ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، طارق رضوان، إن قرار مجلس النواب الإيطالى لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، ويضع العلاقات المصرية الإيطالية فى خانة الخطر، بالرغم من إدراك الجميع أن مصر تقوم بدورها فى التعاون من أجل كشف حقيقة وملابسات الحادث، مشيرا إلى أن دول العالم تقدر الدور الذى تقوم به مصر فى مكافحة الإرهاب.

وتابع: «فى الوقت الذى نعبر فيه عن موقفنا الرامى إلى سرعة إجلاء الحقيقة فى قضية ريجينى الذى نتعاطف مع مشاعر الحزن الذى أصاب الشعب الإيطالى عقب وفاته، وجب على الجانب الإيطالى فصل مسار التحقيق فى قضية الشاب الإيطالى عن مسار العلاقات بين البلدين، خاصة أنه هناك الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين».

من جهته، قال ماجد طوبيا عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن قرار البرلمان الإيطالى يضر بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر وايطاليا، مؤكدا أنه يصب فى صالح أعداء البلدين خاصة أنه يوجد علاقات تاريخية بينهما.

وطالب النائب يسرى المغازى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بعقد جلسة عاجلة لمناقشة قرار البرلمان الإيطالى، فيما دعا السلطات المصرية إلى الرد بقوة على مثل هذا القرار الذى يؤكد أن هناك حالة عداء داخل مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطالى ضد مصر رغم المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هناك عناصر تحاول العبث والتدخل للوقيعة بين مصر وإيطاليا.

ووصف أحمد مصطفى وكيل لجنة القيم، قرار مجلس النواب الإيطالى بـ«تصعيد سياسى خطير»، مؤكدا، فى بيان أصدره أمس، أن قضية ريجينى تحولت إلى نوع من الابتزاز السياسى لمصر من قبل السلطات الايطالية، مطالبا بضرورة الرد بقوة على هذا القرار، وبأن تتخلى مصر على دبلوماسيتها التى تجلت فى البيان الضعيف للخارجية المصرية.