الأربعاء 22 مايو 2024 12:12 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«قومي المرأة» بكفر الشيخ يختتم دورة تدريبية للقيادات الدينية حول الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة متظاهرون يدعمون فلسطين يقطعون كلمة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بالكونجرس رافضين جريمة الحرب الإسرائيلية وكيل الشباب والرياضة بالدقهلية تستقبل وفد من مجلس إدارة نادي طلخا الرياضى فاعليات معاينة موقع إقامة وحدات الطعام المتنقلة بشربين مناقشة ٨ مشروعات تخرج إذاعية وتلفزيونية بإعلام بنى سويف ماذا بعد اصدار الجنائية الدولية لحكم اعتقال نيتنياهو ولماذا ساوت بين الضحية والجلاد ؟ ”الجزار” بدء تفعيل وحدة متخصصة لجراحات المسالك البولية للأطفال بمستشفي القناطر الخيرية العام الصحة العالمية : تدعو إسرائيل إلى رفع القيود لإدخال المساعدات لقطاع غزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تحتفل بعيدها الذهبي بتكريم رؤسائها السابقين و نجوم السينما المصرية . رئيس جامعة المنوفية يتفقد المعرض العلمي لطلاب كلية الطب علي هامش فعاليات المؤتمر ٢٩ للكلية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.. اشتعال النيران في عربة قطار بضائع بقنا رئيس مدينة سفاجا يتفقد مشروعات الرصف بشوارع المدينة

مقالات

عماد الدين أديب يكتب: إحنا اللى سرقنا «الونش»

عماد الدين أديب- أرشيفية
عماد الدين أديب- أرشيفية

هل تذكرون «الونش» الشهير الذى تمت سرقته من وسط القاهرة فى ضوء النهار وسار فى شوارعها 4 ساعات حتى خرج من العاصمة إلى جهة غير معلومة حتى تاريخ اليوم؟!

حتى يومنا هذا لم نعرف من الذى سرق «الونش».

هذا الموضوع هو جزء من ملف طويل وقائمة لا تنتهى من القضايا التى لم تُعرف حقيقتها حتى الآن.

لم تحسم لجنة محايدة حقيقة اتهام الملك فاروق بالاتجار فى الأسلحة الفاسدة التى تم الادعاء أنه جلبها لجيش مصر فى حرب فلسطين.

حتى الآن لم نعرف ماذا حدث فى أزمة الديمقراطية، وأزمة سلاح الفرسان، ولم نعرف بالضبط ماذا حدث للواء محمد نجيب والمجاهد العظيم خالد محيى الدين.

حتى الآن لم نعرف من المسئول عن ضرب السلاح الجوى المصرى على مدرجات الطيران فى حرب 1956، ولماذا بقى قائد السلاح الجوى الذى كرر الكارثة ذاتها فى حرب 1967؟

حتى الآن لم نعرف من الذى كان على صواب فى مسألة ثغرة الدفرسوار؛ هل كان الزعيم الراحل أنور السادات، أم رئيس أركانه الفريق سعد الدين الشاذلى؟

حتى الآن لم نعرف من هى القوى الخارجية التى شجعت على اغتيال الرئيس السادات يوم 6 أكتوبر 1981.

لم نعرف حتى الآن ما الذى حدث داخل قصر الرئاسة فى الـ18 يوماً من 25 يناير 2011 حتى إعلان تخلى الرئيس حسنى مبارك عن الحكم.

لم نعرف حتى الآن نتائج التحقيقات فى مسألة الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الأسبق د.محمد مرسى والفريق أحمد شفيق.

لم نعرف حتى الآن تفاصيل مصادمات مجلس الشعب، وقصر العينى، ومحمد محمود.

لم تُنشر علينا حتى الآن حقائق الذى حدث فى مسألة رابعة وميدان النهضة.

لم نعرف حتى الآن حقيقة حجم قوة تنظيم «داعش» فى سيناء وتشكيلاته وتسليحه وتمويله وارتباطاته.

حتى الآن لم نعرف اسم المسئول عن كارثة سد النهضة فى إثيوبيا.

وحتى الآن لم نجد تقريراً مفصلاً لتقصى الحقائق لمعرفة أسباب سوء صورة البلاد فى الإعلام الدولى وكيفية التعامل مع هذا الملف بجدية وبشكل علمى، بعد أن أصبحت سمعتنا شديدة السوء.

تحدث الأزمة، ونتعايش مع آثارها السلبية ونعانى منها، ونتألم من تداعياتها دون أن نجد إجابات شافية تحترم عقولنا وتريح ضمائرنا.

فلنبدأ بفتح الملفات حتى لا يُسرق منا كل يوم «ونش» جديد.
نقلا عن الزميلة "الوطن"