الجمعة 3 مايو 2024 11:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

7 طرق تحمي من الإصابة بمرض السكري الوراثي

 

إن كان أحد الوالدين أو الأخوة يعاني مرض السكري من النوع 2، فهذا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بداء السكري، وتبين البحوث أن الوراثة هي عامل خطير ورئيسي في تطوير مرض السكري من النوع 2.

ويؤكد دكتور محمد عبد العزيز، استشاري الغدد الصماء وعلاج السكر، أنه يمكن مقاومة الإصابة بمرض السكري الوراثي، باتباع عدد من الخطوات الوقائية، وأهم خطوة هو عمل فحص الدم للتأكد من عدم الإصابة، والخطوة الثانية هو أن ننظر إلى علامات وأعراض مرض السكري.

اتباع نظام غذائي جيد
لمنع مرض السكري الوراثي، لابد من اتباع نظام غذائي صحي، يقوم على إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة.

تجنب الأطعمة المشبعة
ابتعد تمامًا عن تناول الأطعمة المشبعة والغنية بالدهون، لأنها تزيد من المشكلة، وتزيد من فرص الإصابة بالمرض، فمن الأفضل التمسك بالأطعمة التي تحتوي على الدسم القليل.

الرياضة أفضل صديق
الرياضة مفتاح للوقاية من مرض السكري الوراثي، فحاول ممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة، تسلق السلالم، أو الذهاب لصالة رياضية على ألا يقل زمن ممارستها عن 30 دقيقة من التمارين كل يوم.

تقليل السكريات
يجب استبدال السكريات بخيارات صحية مثل العسل، وتقليل السكريات قدر المستطاع.

اختيار الزيوت بعناية
الزيوت تزيد أيضًا من فرص تطوير مرض السكري من النوع 2، سواء كان وراثيًا أم لا، فمن الأفضل الحرص على استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، فهي تحتوي على زيوت أقل.

إبقاء الضغط منخفضًا
ينبغي الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا؛ لأن ارتفاع ضغط الدم يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تجنب الإجهاد
الإجهاد هو القاتل الصامت، فالتوتر يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، ومنها مرض السكري.