الإثنين 29 أبريل 2024 11:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بالصور.. إرهابي يفجر نفسه في بنك ويقتل 33 شخصا بأفغانستان

قال المتحدث باسم الحكومة المحلية في أفغانستان، إن مهاجما انتحاريا على دراجة نارية فجر نفسه أمام بنك كابول في جلال أباد في وقت مبكر أمس، مضيفا أن العملية الانتحارية مصنوعة من قبل تنظيم "داعش".
وقال نجيب الله المتحدث باسم الصحة العامة، لشبكة CNN الإخبارية، إن الانفجار الذي استهدف بنك كابول في جلاد أباد، أسفر عن مقتل 33 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 100 آخرين.
وأعلن تنظيم "داعش" المتشدد، فرع (ولاية خراسان) في بيان لها مسؤوليته عن الهجوم الارهابي علي البنك، وأضاف أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم اسمه أبومحمد، مضيفا أن العملية كانت تستهدف جميع العاملين في البنك.
على صعيد آخر، قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في رسالة نصية إلى الصحفيين، إن جماعته تنأى عن الهجوم، وأضاف أنهم ليس لهم أي علاقة لحركة طالبان بانفجار جلاد اباد، متابعا "نحن ندينه".
وأدانت الأمم المتحدة الحادث، وقال نيكولاس هايسوم رئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، إن استمرار استخدام الهجمات الانتحارية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، التي تقتل وتشوه أعدادا كبيرة من المدنيين الأفغان، تصل إلى جريمة حرب.
وقالت الأمم المتحدة، إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام قتلوا 655 شخصا وأصيب 1155 بجروح في هجمات انتحارية في جميع أنحاء البلاد.
يخشى مسؤولون أمريكيون، من أن تكتسب "داعش" موطئ قدم في المنطقة، لافتون إلى تورط التنظيم الإرهابي في المنطقة أخذت في النمو هذا العام.
وقال الجنرال جون كامبل قائد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ إنه كان قلقا بشأن نمو تنظيم "داعش" في المنطقة.
كان الملا عبد الرؤوف أحد قادة طالبان السابق الذي أصبح أحد المجندين لتنظيم داعش في أفغانستان مؤخرا، قتل في غارة طائرة بدون طيار في فبراير الماضي.