النهار
الأحد 16 يونيو 2024 03:50 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الفلسطيني يواصل الغياب عن كتيبة الأحمر في الدوري أول ضحايا العيد.. العثور على جثة خمسيني مجهول الهوية داخل ترعة في قنا إقبال كبير من المواطنين علي مراكز شباب بالدقهلية أول أيام عيد الأضحي المبارك رئيس مياه القناة انتظام العمل بجميع المحطات أول أيام عيد الأضحي المبارك بمناسبة عيد الأضحى.. وزارة الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والإفراج عن 4199 وزيرة التضامن الاجتماعي توجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الأضحى المبارك ”عيدك أحلى بدون دخان” مبادرة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان للتوعية بأضرار تعاطي المخدرات خلال أيام عيد الأضحى المبارك للعام الخامس على... البرازيل تتصدر القيمة التسويقية لمنتخبات كوبا أمريكا 2024 من غير لية ودهون.. أفضل طرق لتناول لحوم عيد الأضحى دون أضرار سنة مؤكدة.. شروط الأضحية الصحيحة والعُمر المناسب للذبـح الجوازات تيسر خدماتها لكبار السن وذوي الهمم ”خلال أيام عيد الأضحى”.. توزيع 137 طن من اللحوم لأكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع 59 مؤسسة...

استشارات

ما هي الأطعمة التي يجب أن لا تتناولها في الصباح؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يقول خبراء التغذية بأن هناك قائمة سوداء بالأطعمة التي يجب أن لا يتناولها الإنسان في الصباح على معدة خاوية لأنها تشكل خطراً صحياً على جسم الإنسان وتهدد صحته فكما أن المعدة بيت الدواء فهي بيت الداء قبل ذلك إذاً ما هي الأطعمة التي يجب أن لا تتناولها في الصباح؟

 

- الموز واللبن: يحتوي الموز على كمية عالية جداً من الماغنيسيوم، ويمكن لتناول الموز على معدة خاوية في الصباح أن يسبب خللاً في توزان الكالسيوم والمغنسيوم، الأمر الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، بينما يفقد اللبن مميزاتها الصحية إذا تم تناوله على معدة فارغة، لذا يفضل أن يؤكل اللبن بعد ساعتان من تناول وجبة الطعام أو قبل موعد النوم، لأنه يساعد على الهضم.

 

- البرتقال: البرتقال غير صحي في الصباح ! نعم .. فعصير البرتقال يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء خصوصاً إذا شُرب لوحده في الصباح ويفضل أن يشرب عصير البرتقال في آخر الوجبة وليس قبلها.

 

- الكاكا والطماطم: تعتبر الكاكا والطماطم من الثمار الغنية جداً بالبكتين وحمض التانانيك، اللذان يسببان تكون الحصى في المرارة ويفضل أن لا تؤكل الكاكا والطماطم في الصباح الباكر على معدة خاوية.

 

- الثوم والأطعمة المعلبة (الفول، الحمص، النقانق) واللحوم الباردة:  لأنها تسبب تشنجات معوية وألم في البطن.

 

- الخيار والفلفل الحلو والملفوف: هذه الأطعمة تسبب تهيجاً في غشاء المعدة إذا تم تناولها على الريق.

 

- البطاطا الحلوة: تسبب شعوراً بالإنتفاخ والإمتلاء.

 

- المشروبات الحلوة: تناول المشروبات الغنية بالسكريات على الريق يسبب خللاً في عمل البنكرياس الذي يصبح غير قادر على تحديد الحاجة إلى الانسولين، الأمر الذي يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى خلل في توازن الأحماض.

 

كانت هذه لائحة بالأطعمة التي يُفضَّل عدم تناولها على الريق، إلتزموا بها لتشعروا براحةٍ أكبر خلال نهاركم ..