الجمعة 26 أبريل 2024 03:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لقآء الجمعة للأطفال بمديرية أوقاف البحر الأحمر «خناقة ستات» تتسبب في إصابة 4 أشخاص بكفر شكر الزمالك يعلن قائمته في بطولة أفريقيا لكرة الطائرة سيدات منها لأهالي غزة .. أوقاف الإسماعيلية تعلن أسعارا جديدة لصكوك الاطعام و الأضاحى.. اعرف التفاصيل أسعار الذهب في مصر تسجل ارتفاع طفيف بعد صعود الأوقية تراجع سعر الدولار التحوطي في سوق الذهب محاضرة فنية من جوميز للاعبي الزمالك قبل مواجهة دريمز لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة منسق حملة مواطنون ضد الغلاء ل”النهار ”: توقف الصيد لحين انتهاء مقاطعة الأسماك ”صحة القليوبية” تشارك في فعاليات مؤتمر ميد دلتا الدولى للسكر بالقاهرة والإسكندرية الفاو تحذر السودان على قائمة البلاد الأكثر عرضة للجوع الشديد خدمة اهالينا بـ” النهار”.. رسالة صيدلانية تستغيث بوزير الصحة إصابة شخصين بحادث سقوط حائط من عقار علي عقار مجاور له بشبرا الخيمة

مقالات

شعبان خليفة يكتب: يا باغي الخير أقبل.. ويا باغي الشر أقصر

شعبان خليفة
شعبان خليفة

نسأل الله العلي القدير أن يجعل شهر رمضان شهر أمن وخير وبركة علي مصر وأهلها وعلي سائر العباد في كل البلاد وأن يقي الله فيه أم البلاد شر الفتن ما ظهر منها ومابطن وأن يحقن دم أبنائها ففي هذا الشهر الكريم كما في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال صلي الله عليه وسلم: : ( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ وَيُنَادِي مُنَادٍ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ) رواه الترمذي.

فمن حكمة الله سبحانه أنه عز وجل فضل بعض الأمكنة علي بعض، وفضل بعض الأزمنة علي بعض، ففضل في الأزمنة شهر رمضان علي سائر الشهور، فهو فيها كالشمس بين الكواكب، واختص هذا الشهر بفضائل عظيمة ومزايا كبيرة، فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، قال تعالي: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هديً للناس وبينات من الهدي والفرقان) {البقرة:185)

وهو الشهر الذي فرض الله صيامه، فقال سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183).

وهو شهر التوبة والمغفرة، وتكفير الذنوب والسيئات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلي الجمعة، ورمضان إلي رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر) رواه مسلم، من صامه وقامه إيماناً بموعود الله، واحتساباً للأجر والثواب عند الله، غفر له ما تقدم من ذنبه، ففي "الصحيح" أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال أيضاً: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). ومن أدركه فلم يُغفر له فقد رغم أنفه وأبعده الله

و رمضان هو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلي في شيء من العبادات كما يتجلي في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها، ولهذا كان الصوم نصف الصبر، وجزاء الصبر الجنة، قال تعالي: {إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب} (الزمر:10).

وهو شهر الدعاء، قال تعالي عقيب آيات الصيام: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} (البقرة:186) ، وقال صلي الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتي يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم) رواه أحمد.

وفيه ندعو أن يحفظ الله مصر بلداً أمناً وأن يرزق أهله من الطيبات إنه علي كل شيء قدير وأنه نعم المجيب .