النهار
الخميس 8 أكتوبر 2026 02:46 مـ 25 ربيع آخر 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إزالة 12 تعديًا على أملاك الدولة والأراضي الزراعية بالحامول مصدر يكشف لـ «النهار» موعد عودة شيكو بانزا إلى القاهرة قبل قمة الأهلي والزمالك البيئة تكثف التفتيش على المحال.. حاويات القمامة شرط لمنع تراكم المخلفات 6 وجوه جديدة تنتظر الظهور الأول في قمة الأهلي والزمالك.. اختبار خاص لصفقات الأحمر متنفس حضاري جديد بشرق شبرا.. محافظ القليوبية يتابع تطوير «المرجوشي بلازا» محافظ القليوبية يوجه بسرعة الإنجاز.. تطوير «15 مايو» واستكمال رصف «بهتيم إسكو» أسامة قابيل: «زواج البارت تايم» مصطلح مستحدث.. لكنه عقد شرعي إذا استوفى شروطه النيران تلتهم منزلًا وحظيرة مواشٍ في كفر الشيخ.. ونفوق 3 رؤوس ماشية بمناسبة اليوم العالمي للبصر.. أطعمة تساعد على الحفاظ على صحة العين أضرار الشاشات على الأطفال.. كيف نحمي عيونهم في اليوم العالمي للبصر؟ «نكاية في المشكو بحقهم».. كشف حقيقة منشور عن بلطجة داخل أرض زراعية بالقليوبية أيمن يونس لـ«النهار»: الأهلي أقوى على الورق ودوافع الزمالك قد تقلب موازين القمة

سياسة

الإجازة المرضية للموظفين.. قانون الخدمة المدنية يحدد الحقوق والضوابط

 قانون الخدمة المدنية
قانون الخدمة المدنية

وضع قانون الخدمة المدنية إطارًا متكاملًا لتنظيم حقوق وواجبات الموظفين خلال فترة خدمتهم، بما يضمن حصولهم على حقوقهم في مختلف الظروف التي قد يتعرضون لها، سواء كانت متعلقة بالحالة الصحية أو بالإعارة والنقل والترقيات.

ونظم القانون عددًا من الضوابط التي تحكم هذه الحقوق، وحدد مدد الإجازات المرضية ونسب الأجر المستحقة خلالها، إلى جانب وضع قواعد واضحة للتعامل مع الحالات الصحية المختلفة، خاصة الأمراض المزمنة.

الإجازة المرضية.. مدد محددة وأجر متفاوت

وفقًا للمادة (50) من قانون الخدمة المدنية، يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية عن كل ثلاث سنوات يقضيها في الخدمة، وذلك بقرار من المجلس الطبي المختص ووفقًا للضوابط والمدد التي حددها القانون.

وتتدرج نسبة الأجر المستحق للموظف خلال فترة الإجازة المرضية على النحو التالي:

  • خلال الثلاثة أشهر الأولى، يحصل الموظف على أجر كامل.
  • خلال الثلاثة أشهر التالية، يستحق 75% من الأجر الوظيفي.
  • خلال الستة أشهر التالية، يحصل على 50% من الأجر الوظيفي.
  • أما الموظف الذي تجاوز سن الخمسين، فيستحق 75% من الأجر الوظيفي خلال الستة أشهر التالية.

وفي حال رأى المجلس الطبي المختص أن هناك احتمالًا لشفاء الموظف، يجوز مد الإجازة المرضية دون أجر للمدة التي يحددها المجلس.

تحويل الإجازة المرضية إلى اعتيادية

أتاح القانون للموظف الاستفادة من رصيد إجازاته الاعتيادية في حال تعرضه لظرف صحي، إذ يجوز له طلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة اعتيادية، بشرط أن يكون لديه رصيد كافٍ من الإجازات.

وفي المقابل، يلتزم الموظف بإبلاغ جهة عمله بمرضه خلال 24 ساعة من انقطاعه عن العمل، ما لم تحول أسباب قهرية دون الإخطار خلال المدة المحددة.

وتحدد السلطة المختصة الإجراءات اللازمة للحصول على الإجازة المرضية، فيما يعد التمارض مخالفة لواجبات الوظيفة وفقًا لأحكام القانون.

الأمراض المزمنة.. حماية خاصة للموظف

وأقر قانون الخدمة المدنية وضعًا خاصًا للموظفين المصابين بالأمراض المزمنة التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة، وذلك بعد موافقة المجلس الطبي المختص.

ويحق للموظف في هذه الحالة الحصول على إجازة استثنائية بأجر كامل، تستمر حتى شفائه، أو استقرار حالته الصحية بما يسمح له بالعودة إلى العمل، أو ثبوت إصابته بعجز كامل.

وفي حالة ثبوت العجز الكامل، يستمر الموظف في الحصول على الإجازة المرضية بالأجر ذاته حتى بلوغه سن الإحالة إلى المعاش.

أما إذا رغب الموظف في العودة إلى عمله قبل انتهاء الإجازة، فعليه التقدم بطلب كتابي لإنهائها، على أن تكون عودته إلى العمل بعد موافقة المجلس الطبي المختص، بما يضمن قدرته الصحية على استئناف مهامه الوظيفية.

موضوعات متعلقة