النهار
السبت 20 يوليو 2024 06:27 صـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هيئة الدواء توضح الطرق السليمة لتناول ”أقراص الحديد ”

يعد الحديد عنصرًا حيويًا لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط، كما أنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء والمساهمة في نقل الأكسجين في كافة أنحاء الجسم والتخلص من السموم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى العديد من المخاطر الصحية أبرزها الإصابة بفقر الدم والأنيميا لأسباب سوء التغذية، لذا قد يصف الطبيب أقراص الحديد لعلاج الأنيميا حسب الحالة الصحية لكل شخص .
ونوهت هيئة الدواء إلى إمكانية حدوث تفاعلات دوائية بين أقراص الحديد وبعض الأدوية أو الأطعمة، والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على امتصاص الحديد، مما يقلل من الانتفاع .
وفي سبيل ضمان حصول الجسم على الفائدة المرجوة من أقراص الحديد، قدمت هيئة الدواء المصرية الطريقة السليمة لتناول علاج الأنيميا،وقدمت حزمة من النصائح والأرشادات التوعوية ، عبر صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، لكيفية الاستفادة من عناصر الحديد .
ويرصد"النهار"في السطور التالية بعض النصائح قبل تناول أقراص الحديد وهي كالاتي:
-يُفضّل تناول أقراص الحديد على معدة فارغة ، ولكن قد يسبب ذلك تقلصات بالمعدة وغثيان، وقد تضطر إلى تناوله مع كمية قليلة من الطعام للتقليل من هذه الأعراض الجانبية.
-لا تتناول أدوية الحموضة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مع أقراص الحديد في نفس التوقيت ويُفضّل الفصل بينهم بساعة أو ساعتين.
-استشر الصيدلي بخصوص التفاعلات الدوائية المحتملة بين أقراص الحديد والأدوية الأخرى الموصوفة من الطبيب، والطريقة المثلى لتناول هذه الأدوية،
إذ قد تؤثر أقراص الحديد على امتصاص بعض الأدوية، مثل أدوية الباركينسون وبعض المضادات الحيوية.
-إذا اضطررت إلى تناول الحديد مع الطعام فيجب تجنب تناوله مع الجبن والزبادي والبيض والألبان والشاي والقهوة والخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، وأشارت هيئة الدواء إلى أنه يُفضّل تناول أقراص الحديد بعد هذه الأطعمة والمشروبات أو قبلها بساعتين على الأقل.