الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:02 صـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ميشيل أوباما تنشر كتاب النور الذي نحمله لينا شاماميان تحيي حفل ”رحلة سيمفونية لكلاسيكيات الأغنية العربية” في باريس حملة تموينية بالقليوبية تضبط 1250 كجم سردين فاسدين وتحرر 4 محاضر وفاء عامر: احمد العوضي تربية نور الشريف ”جرعة زائدة” وراء مصرع شاب بقليوب الصور الأولي .. القصة الكاملة لحريق مزرعة قمح بالإسماعيلية مركز جراحة العيون بجامعة المنصورة يحصد جائزة افضل مشروع لتحسين تجربة مريض علي مستوي مصر موعد مباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي في إياب نصف نهائي أبطال إفريقيا العاصمة السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية ” خطط و تقنيات الصيانه باستخدام الانظمه الذكيه ” ورشة عمل بهندسة المنصورة الجديدة 64 ألف مواطن استفادوا من خدمات أقسام وعيادات الأسنان خلال الربع الأول السعودية: أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة

منوعات

أسباب وأعراض نقص «فيتامين د»وطرق علاجه

يعد فيتامين (د) من أهم الفيتامينات المهمة لصحة الجسم والشعر،حيث يساعد فيتامين د مع الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية، ويعزز جهاز المناعة ، ويسمي ايضا بفيتامين الشمس، لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية،فتعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين د بالجسم عبر الجلد.
أعراض نقص فيتامين (د)
-التعب السريع والإرهاق المزمن.
-إضطرابات الوزن
- هشاشة العظام وضعف العضلات
-حدوث ألم في أسفل الظهر أو القدمين.
- تغير الحالة المزاجية وفقدان الشهية
اسباب نفص فيتامين (د) في الجسم
- عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.
- قلة إنتاج فيتامين د داخل الجلد.
- سوء التغذية وعدم الحصول علي كمية كافية من فيتامين د في الطعام.
-تناول أدوية أخرى تساهم في تكسير فيتامين (د) داخل الجسم
- وجود مشاكل وراثية تمنع عمل الفيتامين في الجسم.
-وجود مشاكل صحية أخرى تؤثر على إنتاج فيتامين د أو على عمله داخل الجسم.
يوجد عدة علاجات بسيطة يمكن فعلها من أجل تعويض نقص فيتامين د، وتشمل ما يلي:
علاج نقص فيتامين د
-يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة 15 إلى 20 دقيقة في الصباح الباكر .
- الاهتمام بالتغذية الجيده والغنية بفيتامين د مثل: البرتقال وسمك السالمون وسمك السردين والتونة والفطر ومنتجات الألبان
-تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب فهي تساهم بشكل كبير في تعويص نقص فيتامين د .
وفي سياق متصل، نشرت وزارة الصحة والسكان علي صفحتها "فيس بوك" ،الأغذية التي يمكن إضافتها إلى الوجبات الصحية لتقوية المناعة
الأغذية الغنية بفيتامين (ج) أو فيتامين (سي)
مثل الموالح كالبرتقال، اليوسفي الليمون. وأيضا الفراولة، الجوافة، الفلفل الحلو الملون. وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ.
الأغذية الغنية بفيتامين (أ)
مثل الجزر، البطاطا الحلوة، الطماطم الكبدة. القرع العسلي، المانجو والحرنكش والخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.
للحصول على فيتامين (د)
اهتم بالتعرض لأشعة الشمس يوميا من ١٠-١٥ دقيقة لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين "د" في الجسم مما يقوي مناعتك ويساعد على الحفاظ على صحة العظام
الأغذية الغنية بالزنك
مثل اللحوم الحمراء ولكن بكميات قليلة) والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزنك أيضا من المصادر الأخرى للزنك منتجات الألبان والبيض والمكسرات.
الأغذية الغنية بالأوميجا
مثل زيت الزيتون، بذر الكتان، بذور الشياء الأسماك مثل الماكاريل والتونة .
وكشفت "وزارة الصحة" ،أن تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز الصحة والمناعة بصورة يومية في وجباتك، يغنيك عن شراء وتناول مصادرها الدوائية في صورة أقراص.