النهار
السبت 20 يوليو 2024 12:10 مـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
5 فئات.. مهرجان القاهرة يدعم السينما العربية بجوائز قيمتها 25 ألف دولار اليوم.. ”طبلة الست” في ضيافه شريف مدكور في مهرجان العلمين ماجدة الرومى فى ختام حفل العلمين: مصر بلد جميلة تعرف على شرط دخول حفل كايروكي بالعلمين وأسعار التذاكر إكرامي الشحات : من أخطأ في حق رمضان صبحي عليه الاعتذار منافسات قوية بالدوري المصري ومواجهات أوروبية .. إليكم جدول مباريات اليوم والقنوات الناقلة انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التعليم بالمنوفية لامتحانات الثانوية العامة في يومها الأخير محافظ الفيوم يناقش مع وفد مؤسسة ”أزهري” آليات استكمال كليات فرع جامعة الأزهر كارول سماحة تحيى حفلاً غنائياً في تونس.. الليلة السعودية ترحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بقيادة محمد صلاح.. ليفربول يخسر أول مباراة مع آرني سلوت فريدة الشوباشي: ”حقوق المرأة كفلها الله.. ولولاها لما كان هناك وجود للرجل او الرسل”

منوعات

بعد وفاة أحمد رفعت.. طبيبة تغذية علاجية تكشف نظام غذائي لصحة القلب وتقليل الأزمات القلبية المفاجئة

بعد وفاة أحمد رفعت لاعب فيوتشر بسبب تدهور حالته الصحية، لتوقف مفاجئ في عضلة القلب وتدهور حاد في حالته الصحية.

إليك نصائح هامة لصحة قلبك

كشفت الدكتورة منال عز الدين، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لجريدة النهار، عن أهم النصائح التي تتعلق بصحة القلب، فضلا عن نظام غذائي جيد، يجب إتباعه لتقليل الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.

وقالت الدكتورة إن ينصح بـ تناول من 2 إلى 3 لتر ماء يوميا، فضلا عن تناول المشروبات الصحية، مثل الكركدية، الدوم، الخروب، وكذلك العصائر الطبيعية، مع الأخذ في الاحتياط عدم زيادة نسبة السكر المضافة أثناء تحضيرها، وأيضا تناول المشروبات الصحية الساخنة، كالشاي الأخضر، الينسون، النعناع، كما نصحت بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، كالقهوة والنسكافية والشاي.

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية، أن كثرة تناول السوائل في غاية الأهمية لصحة القلب والجسم، لأنها تجعل الجسم في حالة نشاط دائم، وتحافظ على حركة الأوعية الدموية، لأن نقص شرب الماء والسوائل يؤدي إلى حدوث جفاف، ما ينتج عنها حدوث جلطات.

وأوضحت منال عز الدين، أهمية تناول الخضراوات والفواكه، وخاصة الفواكه غير الغنية بالسكريات، مشيرة إلى ضرورة ابتعاد مرضى القلب والسكر عن أي أطعمة تحتوي على السكريات، قدر الإمكان، وتابعت بأن أفضل الفواكه لصحة القلب هي الموز، لأنه غني بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب.

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية، مرضى القلب بتنظيم ومتابعة ضغط الدم والكوليسترول، لأنهما يؤثران على صحة القلب، مشيرة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي غني بالألياف، قليل الأملاح والسكريات، فضلا عن تناول البروتينات الخالية من الدهون.

وأكدت منال عز الدين، على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة السريعة، لأنها تضر بصحة القلب بشكل كبير، فضلا عن ضررها بصحة الجسم عامة.