الثلاثاء 21 مايو 2024 01:25 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قادة الدول العربية يقرون اختيار الرياض مقرًا لـ‎مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب خلال القمة العربية الـ(33) بالبحرين وفاة المهندس راضي أمين سكرتير عام كفر الشيخ الأسبق وفد هيئة الأمديست في زيارة لمركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط محافظ كفر الشيخ يتابع ختام فعاليات الدورة التدريبية لتنفيذ الطرق واختبارات الجودة حققت ربح 312 مليون جنيه.. الشرق الأوسط لصناعة الزجاج تتحول إلى الربحية خلال الأول هشام نصر : جمهور الزمالك كلمة السر في الفوز بالكونفدرالية هشام نصر: المكاسب المعنوية للكونفدرالية أهم من المادية أحمد حمدى يجرى أشعة اليوم لتحديد حجم إصابة نهائى الكونفدرالية الإنقاذ النهري ينتشل 3 جثث جديدة في حادث انقلاب ميكروباص معدية أبو غالب محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تكريك وتطهير الترع والمجارى المائية إصابة 12 طفلا إثر انقلاب سيارة حضانة في ترعة بالبحيرة وزير الصحة يتابع الخدمات الطبية لمصابي حادث انقلاب سيارة في الجيزة

منوعات

يخفف أعراض نزلات البرد ويعزز صحة القلب.. فوائد عشبة البردقوش

يخفف أعراض نزلات البرد ويعزز صحة القلب.. فوائد عشبة البردقوش
يخفف أعراض نزلات البرد ويعزز صحة القلب.. فوائد عشبة البردقوش

البردقوش هو عشبة معمرة، تنتمي إلى عائلة النعنا،ع وموطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط وشرق آسيا، البردقوش له استخدامات في الطهي، فهو يستخدم لتزيين السلطات والحساء، كما يتمتع البردقوش الحلو أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات، وقد تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج ومنع مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، والعين، والبلعوم الأنفي، والجهاز التنفسي، والقلب، والروماتيزم، والاضطرابات العصبية.

وخلال هذا التقرير سنتعرف على استخدامات وفوائد البردقوش، وفقا لموقع medicine net.

ما هي القيمة الغذائية للبردقوش؟

يحتوي البردقوش على عناصر غذائية مثل:
الكربوهيدرات والبروتينات والألياف
المعادن: مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

الفيتامينات: مثل فيتامين أ، ج، د.
مضادات الأكسدة.
المكونات النشطة للبردقوش (عند استخدامه كزيت أساسي) تشمل تيربينول، أوريجانول، ثيمول، كارفاكرول، وهيدروكربونات تربين (المسؤولة عن الرائحة العطرية.

فوائد البردقوش

خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

يحتوي البردقوش على مضادات الأكسدة مثل الكارفاكرول، والتي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجذور الضارة وتقليل الالتهاب، تساعد هذه الخصائص على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك مرض السكري، واضطرابات المناعة الذاتية، والسرطان.

يخفف من التوتر

يستخدم زيت البردقوش على نطاق واسع في العلاج العطري لإنتاج تأثير مهدئ، وتقليل التوتر والمساعدة في تخفيف أعراض الأرق والاكتئاب.

يخفف الألم

قد يساعد البردقوش في تخفيف آلام العضلات المرتبطة بالصداع والحمى.

يعزز صحة القلب

يعد البردقوش مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية، ويمكن أن تمنع ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى.

يعزز صحة القلب

يعد البردقوش مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية، ويمكن أن تمنع ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى.

يخفف من مشاكل الجهاز الهضم

يساعد البردقوش على تحسين عملية الهضم، ويسيطر على انتفاخ البطن، ويعالج الإسهال والإمساك.

يخفف أعراض نزلات البرد

غالبًا ما يستخدم البردقوش لعلاج احتقان الأنف وسيلان الأنف، وآلام الأذن والحنجرة.

يتحكم في مستويات السكر في الدم

لأنه يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات، قد يكون البردقوش فعالا في خفض مستويات السكر في الدم أو الحفاظ عليها.

يساعد على تنظيم الهرمونات

ثبت أن البردقوش يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف أعراض انقطاع الطمث، واستعادة التوازن الهرموني، وعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.