النهار
الأربعاء 24 يوليو 2024 09:29 مـ 18 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الدقهلية يستقبل رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ”الآثار في الأدب العربي المعاصر ..المملكة العربية السعودية نموذجًا” في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب عاوزين نطلع جرات الذهب.. ننشر اعترافات عصابة التنقيب أسفل المسجد العمري أقدم أثر في قنا ”الأندلس بين الرواية والتاريخ” في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية تستضيف النائب أحمد أبو هشيمة في مؤتمر ”اختر كُلِّيتك” حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف والهام شاهين حورية فرغلي تكشف لـ يارا أحمد عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ” بألوان صيفية مبهجة.. فاطمة ناصر تتألق في أحدث ظهور لها جامعة مدينة السادات تستضيف الملتقى السابع لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية ترامب يُنصب نفسه رئيسا لأمريكا قبل الانتخابات ويضع نهاية للحرب الأوكرانية! حورية فرغلي تكشف عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ” المصري يؤدي مرانه الأساسي استعدادًا لمباراة الأهلي

منوعات

بعد وفاة أحمد رفعت.. كيف تحمي نفسك من توقف عضلة القلب المفاجئ؟

بعد وفاة أحمد رفعت.. كيف تحمي نفسك من توقف عضلة القلب المفاجئ؟
بعد وفاة أحمد رفعت.. كيف تحمي نفسك من توقف عضلة القلب المفاجئ؟

أثار خبر وفاة اللاعب أحمد رفعت، لاعب كرة القدم في مودرن سبورت ومنتخب مصر، حالة من الحزن الشديد، بسبب وفاته المفاجئة بعد تدهور الحالة الصحية نتيجة لتعرضه لوعكة، كانت سببًا في سقوطه أثناء مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري بسبب توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ.
في التالي، نصائح صحية يجب متابعتها للحماية من توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، لذا هناك بعض الطرق البسيطة التي تقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات المفاجئة، وفقًا لموقع «heart.org».
توقف عن التدخين
يجب التوقف تمامًا عن عادة التدخين، لأنها ضمن الأسباب التي تزيد من فرصة الإصابة بتوقف عضلة القلب والنوبات القلبية المفاجئة.
اختر التغذية الجيدة
النظام الغذائي الصحي هو أحد أفضل النصائح الضرورية لحماية صحة القلب، يمكن أن يؤثر الطعام الذي تتناوله والكمية على عوامل الخطر الأخرى التي يمكن التحكم فيها، الكوليسترول وضغط الدم ومستويات الجلوكوز والوزن، لذا اختر الأطعمة الغنية بالمغذيات، التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المغذية الأخرى ولكنها منخفضة السعرات الحرارية، بدلًا من الأطعمة الفقيرة بالمغذيات، بالإضافة إلى ذلك اختيار نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
تشمل منتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن منزوعة الجلد والأسماك والبقوليات والزيوت النباتية والمكسرات، وقلل من تناول الدهون المشبعة والمتحولة واللحوم الحمراء والمعالجة والسكريات المضافة والمشروبات المحلاة بالسكر والصوديوم، للحفاظ على وزن صحي، قم بتنسيق نظامك الغذائي مع مستوى نشاطك البدني حتى تستهلك نفس عدد السعرات الحرارية التي تتناولها.
ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
عليك أن تقلل من تناولك للدهون المشبعة، وتجنب الدهون المتحولة، وتحرك إذا كان النظام الغذائي والنشاط البدني وحدهما لا يساعدان في خفض هذه الأرقام، فقد يكون الدواء هو المفتاح.
خفض ضغط الدم المرتفع
ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية، لذا تخلص من عادة الملح، هذه الأرقام تحتاج إلى النزول والبقاء في الأسفل، المستوى الأمثل لضغط الدم هو أقل من 120/80 ملم زئبق.
كن نشيطًا بدنيًا
حاول أن تكون نشيطًا بدنيًا كل يوم، لذا أظهرت الأبحاث أن ممارسة النشاط البدني متوسط الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول والحفاظ على وزنك عند مستوى صحي.
الحصول على وزن صحي
إن تناول الكثير من السعرات الحرارية وممارسة القليل من النشاط البدني يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، كثير من الناس يجدون صعوبة في فقدان الوزن، ولكن حتى فقدان الوزن بشكل طفيف، يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر، لذا فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تحسين ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كما يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري، بالإضافة إلى التغذية الجيدة والتحكم في السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني يمكن أن تساعدك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.
الحصول على قسط كافٍ من النوم
الحصول على ليلة نوم جيدة أمر ضروري لصحة قلبك، يمكن أن تؤثر كمية ونوعية النوم الذي تحصل عليه على عاداتك الغذائية، ومزاجك، وذاكرتك، وأعضائك الداخلية.
يمكنك تحسين نوعية نومك من خلال ممارسة النشاط البدني أثناء النهار، وإنشاء روتين قبل النوم، وإبعاد أجهزتك الإلكترونية عن غرفة النوم.
الحد من التوتر
قد يساهم التوتر في سوء السلوكيات الصحية، مثل التدخين، والإفراط في تناول الطعام وعدم ممارسة النشاط البدني، والتوتر المزمن قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كل هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا ابحث عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتخصيص وقت للأصدقاء والعائلة، وممارسة تقنيات الاسترخاء.