الإثنين 22 أبريل 2024 11:45 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الصور الأولي .. القصة الكاملة لحريق مزرعة قمح بالإسماعيلية مركز جراحة العيون بجامعة المنصورة يحصد جائزة افضل مشروع لتحسين تجربة مريض علي مستوي مصر موعد مباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي في إياب نصف نهائي أبطال إفريقيا العاصمة السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية ” خطط و تقنيات الصيانه باستخدام الانظمه الذكيه ” ورشة عمل بهندسة المنصورة الجديدة 64 ألف مواطن استفادوا من خدمات أقسام وعيادات الأسنان خلال الربع الأول السعودية: أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة إنتر يفوز على ميلان بهدفين ويتوج رسميًا بالدوري الإيطالي الزمالك لليد يفوز على جي إس كي في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس برعاية أمير المدينة المنورة الیوم انطلاق النسخة الأولى من منتدى العمرة والزیارة في المدینة المنورة دورتموند يعيّن لارس ريكن مديرًا عامًا رياضيًا منتخب العراق يفوز على السعودية في ربع نهائي كأس آسيا تحت 23 عامًا

منوعات

لا تلقي اللوم على نفسك ولا تسمح له بإرهاقك عاطفيًا.. كيف تتعامل مع الشخص النرجسي؟

لا تلقي اللوم على نفسك ولا تسمح له بإرهاقك عاطفيًا.. كيف تتعامل مع الشخص النرجسي؟
لا تلقي اللوم على نفسك ولا تسمح له بإرهاقك عاطفيًا.. كيف تتعامل مع الشخص النرجسي؟

الشخصيات التي تسلط الضوء دائمًا على نفسها، غالبًا ما يُظهر على هؤلاء الأفراد سمات مرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، وهي حالة تتميز بالإفراط في الأهمية الذاتية، ونقص التعاطف، والحاجة المستمرة إلى الاهتمام أو الإعجاب، سواء كان زميلًا أو صديقًا أو أحد أفراد العائلة، فإن التعامل مع شخصية نرجسية قد يكون أمرًا صعبًا للغاية.

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو حالة صحية عقلية تؤثر على كيفية تفكير الشخص وإدراكه وشعوره وعلاقته بالآخرين، على الرغم من أننا نستخدم مصطلح "نرجسي" بشكل عرضي في المحادثات اليومية، إلا أن اضطراب الشخصية النرجسية الحقيقي يتجاوز مجرد الأنانية أو الغرور.

يُظهر الأفراد المصابون باضطراب الشخصية الحدية عادةً إحساسًا عظيمًا بأهمية الذات، ويعتقدون أنهم فريدون أو مميزون، ويتوقعون أن يعترف الآخرون بتفوقهم، قد يتخيلون القوة أو النجاح أو الجمال أو الحب المثالي، وغالبًا ما يتطلبون إعجابًا أو اهتمامًا مفرطًا، علاوة على ذلك، فإنهم يميلون إلى استغلال العلاقات الشخصية ويفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين.

من المهم أن تتذكر أن اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب، وغالبًا ما يكون متجذرًا في تربية الشخص أو تجارب حياته المبكرة، هذا الفهم لا يبرر سلوكهم، لكنه يساعدنا على التعامل مع الموقف بمنظور أكثر استنارة.

ويهدف هذا التقرير إلى تجهيزك للتعامل مع الشخصيات النرجسية، وفقا لموقع mindful health solution.

وضع الحدود مع الأنواع النرجسية

يعد وضع الحدود الشخصية من أهم الخطوات عند التعامل مع الشخصية النرجسية، يتضمن هذا بشكل أساسي تحديد ما تشعر بالارتياح تجاهه، وأين تكمن حدودك، ثم التواصل مع هذه الحدود والحفاظ عليها في تفاعلاتك، قد يتضمن ذلك تحديد الوقت الذي تقضيه مع الشخص، أو تحديد الموضوعات التي ترغب في مناقشتها، أو وضع حدود لأنواع السلوك التي ستقبلها.

قد يكون الحفاظ على هذه الحدود أمرًا صعبًا، خاصة وأن النرجسيين غالبًا ما يقاومون مثل هذه القيود، قد يستجيبون بالغضب أو يحاولون جعلك تشعر بالذنب.

ممارسة الرعاية الذاتية

عند التعامل مع الشخصيات النرجسية، تعتبر الرعاية الذاتية أولوية قصوى، يمكن للنرجسيين استنزاف طاقتك العاطفية، مما يجعلك تشعر بالإرهاق أو القلق أو الاكتئاب، من المهم أن تعتني بنفسك جسديًا وعاطفيًا وعقليًا.

قد يشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على نظام غذائي متوازن والتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، وتخصيص وقت للاسترخاء والقيام بالأشياء التي تستمتع بها.

تجنب التخصيص واللوم

غالبًا ما يكون النرجسيون ماهرين في إلقاء اللوم على الآخرين، بسبب أخطائهم وإخفاقاتهم، قد يحاولون جعلك تشعر بالمسؤولية عن مشاعرهم أو مشاكلهم، من المهم تجنب أخذ هذا على محمل شخصي والتعرف عليه باعتباره مظهرًا من مظاهر اضطرابهم، هذا لا يعني أنك تقبل سلوكهم أو تتغاضى عنه، بل تفهم أن الأمر لا يتعلق بك، بل يتعلق بهم.

طلب المساعدة المهنية

قد يكون التعامل مع الشخصية النرجسية أمرًا صعبًا، وفي بعض الأحيان، مؤلمًا، لا تتردد في طلب المساعدة المتخصصة إذا كنت تشعر بالإرهاق، يتم تدريب المعالجين على التعامل مع مثل هذه المواقف ويمكنهم تقديم دعم لا يقدر بثمن.