الخميس 23 مايو 2024 09:21 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بنقطة وحيدة .. فيوتشر يفرض التعادل على الزمالك في الدوري ملتقى الهناجر الثقافي يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان”..غدا العدل الدولية تصدر حكمها غد الجمعة بشأن طلب جنوب إفريقيا تجاه العدوان الإسرائيلي على رفح ميتروفيتش يقود هجوم الهلال امام الطائي في الدوري السعودي مكتبة الإسكندرية تستقبل 36 إعلامي إسباني نائب محافظ البحيرة تعتمد قواعد القبول بمرحلة رياض الأطفال شباب المصريين بالخارج يطالب الحكومة بادراج الهجرة غير الشرعية في المقررات الدراسية للتوعية بمخاطرها الصحة: المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض يختتم فعاليات ورشة العمل ”تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية” بمدينة شرم الشيخ باسم الشرفي أغنيتي الجديدة ”سلام” هو ما أحلم به للشعب الفلسطيني لاعب اليونايتد : الفريق لا يستحق دعم جماهيره.. وسنقاتل على لقب الكأس قافلة الإعلام السياحي الخليجي في الرياض الأسبوع المقبل للمشاركة في معرض الرياض للسفر محافظ بورسعيد يلتقي قيادات التعليم بعد نتيجة الإعدادية.. ويوجه بمواصلة تكثيف الجهود من أجل مستقبل الطلاب

منوعات

البروكلي والأجبان والشوفان.. نصائح غذائية هامة لمواجهة مقاومة الأنسولين

البروكلي والأجبان والشوفان.. نصائح غذائية هامة لمواجهة مقاومة الأنسولين
البروكلي والأجبان والشوفان.. نصائح غذائية هامة لمواجهة مقاومة الأنسولين

إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين، فيمكنك مواجهة ذلك من خلال إتباع نمط حياة صحي، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإتباع نظام غذائي صحي.

ووفقا لموقع nebraskamed، تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل جيد للأنسولين، يتم إنتاج الأنسولين عن طريق البنكرياس ويساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه للطاقة، إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين، فيجب أن ينتج البنكرياس كميات أكبر من الأنسولين للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.

ما هي أسباب تفاقم مقاومة الأنسولين؟

تناول الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم يحفز البنكرياس على إطلاق الأنسولين لامتصاص السكريات، وتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم يضع الكثير من الضغط على البنكرياس، وبمرور الوقت قد يؤدي هذا الضغط الإضافي إلى تفاقم مقاومة الأنسولين، وقد تتطور حالتك إلى مرض السكري من النوع الثاني.

يقول شيلبي هوسكينز، طبيب مرض السكري في طب نبراسكا وأخصائي التغذية: "إن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات المكررة أو البسيطة، يمكن أن يساعد جسمك على إدارة مستويات السكر بشكل أفضل وقد يحسن مقاومة الأنسولين لديك".

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول نظام غذائي أكثر توازنا يتضمن مزيجا من الخيارات من مجموعات غذائية مختلفة، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات ومنتجات الألبان والدهون الصحية.

يقول هوسكينز: "سيساعدك هذا على هضم طعامك بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى ارتفاع أبطأ وأكثر ثباتًا في نسبة السكر في الدم ومستويات طاقة أكثر استدامة".

هناك حيلة أخرى لإبطاء ارتفاع نسبة السكر في الدم وهي ربط مصدر الكربوهيدرات بالبروتين أو الدهون الصحية، على سبيل المثال، قم بإقران تفاحة مع زبدة الفول السوداني، أو مقرمشات الحبوب الكاملة مع الجبن، أو الموز مع اللوز.

على الرغم من أنك لا تحتاج إلى استبعاد أي أطعمة من نظامك الغذائي تمامًا، إلا أن المفتاح هو أن تكون على دراية بكيفية تأثير بعض الأطعمة على مستويات السكر في الدم، وكيفية موازنة تلك الأطعمة أو تعويضها بخيارات غذائية أخرى، كما يقول هوسكينز.

يوصي هوسكينز بالأطعمة التالية لتوفير مصدر طاقة أكثر استقرارًا ودعم حساسية الأنسولين.

1. الكربوهيدرات المعقدة

هذه الأنواع من الأطعمة غنية بالألياف والمواد المغذية.

الكربوهيدرات المعقدة تشمل:

الشوفان
أرز بني
خبز الحبوب الكاملة
معكرونة الحبوب الكاملة
الشعير الكامل
الذرة الكاملة

2. البروتينات الخالية من الدهون

قطع قليلة من اللحوم الحمراء
"فرخة".

الأسماك مثل السلمون والتونة.

الفول والعدس والبقوليات
المكسرات والبذور.

3. الفواكه

جميع الفواكه مليئة بالألياف والمواد المغذية، ولكن بعضها يحتوي على نسبة سكر أعلى من غيرها، مثل العنب والموز.

4. الخضار

في حين أن الخضروات تعد دائمًا خيارًا جيدًا، ضع في اعتبارك أن بعض الخضروات، مثل البطاطس والبطاطا الحلوة، تحتوي على نسبة نشوية أكثر من غيرها وتوفر المزيد من الكربوهيدرات.

تشمل الخضروات التي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات أو لا تحتوي عليها على الإطلاق ما يلي:

البروكلي
خضروات ذات اوراق داكنة
طماطم
الفلفل
خيار
جزر

5. الألبان والدهون الصحية

زبدة الفول السوداني

زبادي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات (مثال: الزبادي اليوناني)

أجبان

المكسرات

البيض المسلوق.

موضوعات متعلقة