النهار
الأحد 16 يونيو 2024 05:09 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بعد إعلان توقفها عن الخدمة تمامًا.. ماذا تعرف عن مستشفى القدس؟

بعد إعلان توقفها عن الخدمة تمامًا.. ماذا تعرف عن مستشفى القدس؟
بعد إعلان توقفها عن الخدمة تمامًا.. ماذا تعرف عن مستشفى القدس؟

شهدنا خلال الأيام الماضية تعرض مستشفى القدس للعديد من الهجمات الإسرائيلية، والقصف الإسرائيلي الغاشم، مما أدى إلى توقف مستشفى القدس الفلسطينية عن الخدمة نهائيا، بسبب نفاذ الوقود وانقطاع الكهرباء، وعدم توافر المواد الطبية اللازمة للعلاج.

ماذا تعرف عن مستشفى القدس؟

مستشفى القدس، هو مستشفى يقع في منطقة تل الهوى، بحي الشجاعية في قطاع غزة بفلسطين.

تاريخ العدوان على مستشفى للقدس؟

تعرض مستشفى القدس الفلسطينية إلى هجوم إسرائيلي عام 2009، مما أدى إلى نشوب النيران في كل مكان به، وهروب المصابين منه، وبعد ذلك تم إصلاح المستشفى بوقت قصير، بدعم من فرنسا وقطر.

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، في 20 أكتوبر 2023، عن تلقيه تهديدا من قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى القدس في غزة، والمطالبة بإخلاء المستشفى على الفور.

ووجّه الهلال الأحمر الفلسطيني نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي، قائلاً: "نطالب العالم بالتحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مذبحة جديدة، كالتي حدثت في مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة".

جدير بالذكر أن الهلال الأحمر الفلسطيني، أعلن خروج مستشفى القدس عن الخدمة، وتوقفه عن العمل بشكل كامل، بعد تعرضه لحصار وقصف غاشم من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى نفاذ الوقود والمستلزمات الطبية وأساسيات العلاج.

وأعرب الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، الموافق 12 نوفمبر 2023، عن أسفه الشديد لعدم التجاوب الدولي مع نداءات تقديم المساعدة لمستشفى القدس، موكدا أن مستشفى القدس تُرك يواجه مصيره وقدره أمام هجمات إسرائيل العنيفة والمباشرة.

وتابع الهلال الأحمر، أن حياة الأطفال الجرحى الذين أصيبوا خلال استهداف الاحتلال لمستشفى القدس في خطر، ويجب نقلهم على الفور للعلاج في الخارج، حيث حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى بـ الدبابات والآليات العسكرية من جميع الجهات.

وفي وقت سابق كشف أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أن مجمع مستشفى الشفاء الطبي توقف عن العمل وخرج تمامًا عن الخدمة، مضيفًا أنه "لا يوجد تواصل بين الأقسام والمباني وحتى الاتصال الداخلي مقطوع".

موضوعات متعلقة