النهار
الأحد 14 يونيو 2026 10:43 صـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ماذا قالت إسرائيل عن الاتفاق المقرر توقيعه خلال ساعات بين أمريكا وإيران؟ رئيس جامعة المنصورة يستقبل وزير الأوقاف خلال مشاركته في مناقشة رسالة ماجستير السجن المشدد 15 عامًا لقاتل رجب ضحية الشهامة في بورسعيد الشباب والرياضة بالإسكندرية تعلن فتح 19 مركز شباب لاستقبال الجمهور لمشاهدة مباريات كأس العالم 2026 عبر شاشات العرض وزير الري يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بشرق الإسكندرية لاستعادة الشواطئ وحمايتها مصرع عامل وإصابة 21 آخرين في انقلاب سيارة ربع نقل بطريق الفيوم – القاهرة الصحراوي محافظ أسيوط: ضبط مادة كيميائية تستخدم لتغيير لون وخواص عصير القصب داخل محل بالقوصية رسميًا.. عاطف الخطيب راعيًا لنادي المنصورة ومشرفًا على الكرة لمدة 3 مواسم الصفقة الخضراء الأوروبية.. تحدٍ أم بوابة جديدة لنمو الصادرات الغذائية المصرية؟ بعد سقوطه داخل بركان.. رحيل سبايدر مان اليمن يهز مواقع التواصل منير الجزايرلي لـ«النهار»: القيادة السياسية بذلت كل ما هو ممكن لدعم الصناعة والاقتصاد المفكر د.مصطفى الفقي عبر أزهر بودكاست:الإمام الطيب كان الأنسب لقيادة المؤسسة في أصعب المراحل

منوعات

«يحميك من السرطان».. فوائد صحية عند تناول العنب

«يحميك من السرطان».. فوائد صحية عند تناول العنب
«يحميك من السرطان».. فوائد صحية عند تناول العنب

العنب من أهم الفواكه الصيفية المنتشرة في الأسواق خلال هذه الفترة، لذا يمكن الحصول منه على كمية متوازنة من أجل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العنب، لذا يمكن ذكر بعض الفوائد الصحية عند تناول العنب.
العناصر الغذائية
يحتوي العنب على نسبة عالية من العديد من العناصر الغذائية الهامة، فقط كوب واحد (151 جرام) من العنب الأحمر أو الأخضر يوفر:
السعرات الحرارية: 104
الكربوهيدرات: 27 جرام
البروتين: 1 جرام
الدهون: 0.2 جرام
الألياف: 1.4 جرام
النحاس: 21% من القيمة اليومية
فيتامين ك: 18% من القيمة اليومية
الثيامين (فيتامين ب1): 9% من القيمة اليومية
الريبوفلافين (فيتامين ب2): 8% من القيمة اليومية
فيتامين ب6: 8% من القيمة اليومية
البوتاسيوم: 6% من القيمة اليومية
فيتامين ج: 5% من القيمة اليومية
المنغنيز: 5% من القيمة اليومية
فيتامين هـ: 2% من القيمة اليومية
يعتبر العنب مصدرًا غنيًا للنحاس وفيتامين ك، النحاس معدن أساسي يشارك في إنتاج الطاقة، في حين أن فيتامين ك ضروري لتخثر الدم وصحة العظام، وفقًا لموقع «Healthline».
يساعد في صحة القلب
يعزز العنب صحة القلب بعدة طرق:
يساعد في خفض ضغط الدم
كوب واحد (151 جرام) من العنب يحتوي على 6% من القيمة اليومية للبوتاسيوم، هذا المعدن ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

تشير الأدلة إلى أن البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم في المقام الأول عن طريق المساعدة في توسيع الشرايين والأوردة، وقد يساعد أيضًا في إفراز الصوديوم ومنع تضييق الشرايين والأوردة التي قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
ومع ذلك، فقد توصلت مراجعة 32 دراسة إلى أن تناول البوتاسيوم المنخفض جدًا والمرتفع جدًا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، نصح الباحثون بالالتزام بتوصية المدخول اليومي الحالية البالغة 4.7 جرام.
يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول
قد تساعد المركبات الموجودة في العنب في الحماية من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول.
في دراسة استمرت 8 أسابيع على 69 شخصًا يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، ساعد تناول 3 أكواب (500 جرام) من العنب الأحمر يوميًا على خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

نسبة عالية من مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في إصلاح الضرر الذي يلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تسبب الإجهاد التأكسدي، يرتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.
يكون له آثار مضادة للسرطان
تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في العنب من أنواع معينة من السرطان، قد يساعد ريسفيراترول، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة، عن طريق تقليل الالتهاب، والعمل كمضاد للأكسدة، ومنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، تمت دراسته لمعرفة آثاره ضد العديد من أنواع السرطان.
يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة كيرسيتين وأنثوسيانين وكاتشين، والتي قد يكون لها جميعًا تأثيرات مقاومة للسرطان.
في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية، فقد تم ربط اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل العنب، بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.