الأربعاء 22 مايو 2024 06:32 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الفجيرة للفنون الجميلة” تقدم مسرحية ”المنخفض ياي ” خلال أيام عيد الأضحى قيادى بحماس: حملات إسرائيل استهدفت قطر بالأمس القريب واليوم تبدأ على مصر «العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب بروتوكول تعاون بين نقابة السينمائيين وإتحاد الفنانين العرب ”و”الغردقة لسينما الشباب ” رئيس معهد الفلك لـ”النهار”: نرصد الحطام الفضائي لحماية مصر من أي تهديدات قادمة من الفضاء الخارجي توقعات بتثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة غدا الخميس توقعات بتثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة غدا الخميس «EIFA» توقع بروتوكول تعاون مع (FISL/WVB) لدعم الوعي بصناعة المصرفية الإسلامية بعد حكم حبسه 5 سنوات..تحديد جلسة 2 يونيو لنظر استئناف المتهم في مصرع 3 طلاب جامعة وسيدة ببورسعيد كلية الدراسات الأفريقية العليا تنظم مؤتمرا حول فرص وتحديات البريكس وإفريقيا قادة الدول العربية يقرون اختيار الرياض مقرًا لـ‎مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب خلال القمة العربية ال (33) في البحرين قطر : اعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين خطوة مهمّة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة

منوعات

في موسمها.. فوائد صحية تحصل عليها عند تناول الجوافة

في موسمها.. فوائد صحية تحصل عليها عند تناول الجوافة
في موسمها.. فوائد صحية تحصل عليها عند تناول الجوافة

الجوافة من أهم الفواكه التي تنتشر في الأسواق خلال هذه الفترة، كما أنها تحتوي على أفضل العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحمي من الفيروسات، لذا يمكن تحديد بعض من فوائدها الصحية في التالي.
يساعد في خفض مستويات السكر في الدم
تشير بعض الأدلة إلى أن الجوافة يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.
وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات أن مستخلص أوراق الجوافة يحسن مستويات السكر في الدم، والتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، ومقاومة الأنسولين.
لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصًا أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة.
وجدت دراسة أخرى أجريت على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن شرب شاي أوراق الجوافة يخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة بنسبة تزيد عن 10٪.
يعزز صحة القلب
تساعد الجوافة في تعزيز صحة القلب بعدة طرق، يعتقد العديد من العلماء أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في أوراق الجوافة قد تساعد في حماية القلب من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
ويعتقد أيضًا أن المستويات الأعلى من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تساهم في تحسين صحة القلب، وفقًا لموقع «Healthline».
يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المؤلمة
تعاني العديد من النساء من عسر الطمث، وهي أعراض مؤلمة للحيض، مثل تقلصات المعدة.
ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن مستخلص أوراق الجوافة قد يقلل من شدة الألم الناتج عن تقلصات الدورة الشهرية.
وجدت دراسة أجريت على 197 امرأة عانين من أعراض مؤلمة أن تناول 6 ملغ من مستخلص أوراق الجوافة يوميًا أدى إلى تقليل شدة الألم، يبدو أنه أقوى من بعض مسكنات الألم.
يُعتقد أيضًا أن مستخلص أوراق الجوافة يساعد في تخفيف تقلصات الرحم.
يفيد جهازك الهضمي
الجوافة هي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، فإن تناول المزيد من الجوافة قد يساعد في حركات الأمعاء الصحية ويمنع الإمساك.
يمكن لجوافة واحدة فقط أن توفر 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف.
بالإضافة إلى ذلك، قد يفيد مستخلص أوراق الجوافة صحة الجهاز الهضمي، تشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من شدة ومدة الإسهال.
كما أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلص أوراق الجوافة مضاد للميكروبات، وهذا يعني أنه يمكن أن يحيد الميكروبات الضارة في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب الإسهال.
يساعد في تخفيف الوزن
تعتبر الجوافة من الأطعمة الصديقة لخسارة الوزن، مع 37 سعرة حرارية فقط في ثمرة واحدة و12% من كمية الألياف اليومية الموصى بها، فهي وجبة خفيفة مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية.
على عكس بعض الوجبات الخفيفة الأخرى منخفضة السعرات الحرارية، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن لذلك لا تخسر العناصر الغذائية المهمة.