الخميس 16 مايو 2024 01:44 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منها الأزرق الداكن.. ألوان تليق على البشرة السمراء وفقاً لتصنيف CWUR لعام 2024... جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات العالمية والمصرية توقيع بروتوكول تجديد التعاون بين جامعة بنها وجامعة ”ووهان” الصينية وكيل صحة القليوبية يؤكد: هدفنا الأول هو الارتقاء بمستوي الخدمات الطبية داخل المستشفيات جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب.. ضبط كمية من مخدر الحشيش تشافي يعلن قائمة برشلونة لمواجهة ألميريا في الدوري الإسباني محافظ المنوفية يتفقد أعمال التطوير بكورنيش شبين الكوم الجديد ومتابعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية الصبار وزيت الزيتون.. وصفات لعلاج قشرة الشعر ممنوع دخول هؤلاء.. اعرف شروط الحفل القادم لـ شيرين عبدالوهاب فى دبى محافظ المنوفية يتفقد انتظام سير اللجان بإمتحانات الإعدادية للاطمئنان على الحالة العامة وتقديم الدعم لأبنائنا الطلاب للتحقق من إجراءات الأمن والسلامة والجودة.. سكرتير مساعد البحيرة يتفقد مصنع الغاز المسال بكفرالدوار حامد محمود يكتب: إعلام جامعة القاهرة.. والتضامن مع غزة

عربي ودولي

بعد أحداث النيجر.. مباراة مصيرية لملفات حاسمة بغرب أفريقيا .. من المستفيد؟

بعد أحداث النيجر.. مباراة مصيرية لملفات حاسمة بغرب أفريقيا .. من المستفيد؟
بعد أحداث النيجر.. مباراة مصيرية لملفات حاسمة بغرب أفريقيا .. من المستفيد؟

في 26 يوليو ، أطلق الجنرال عبد الرحمن تشياني ، قائد الحرس الرئاسي في النيجر ، "مظاهرة مناهضة للجمهورية" ضد رئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم. بعد ساعات ، أعلن العقيد في سلاح الجو الميجور أمادو عبد الرحمن عزل بازوم على قناة التلفزيون الحكومية في النيجر وأعلن تشكيل المجلس الوطني لحماية الوطن، بينما رفض بازوم الاستقالة من منصبه ودافع عن شرعيته على تويتر، أعلن المتحدث باسم العقيد أمادو عبد الرحمن في 28 يوليو أن تشياني هو الزعيم الجديد للنيجر.

جاءت عملية الجيش في النيجر، الذي كان الأول منذ الإطاحة بالرئيس مامادو تانجا في فبراير 2010 ، في أعقاب أحداث مماثلة في غينيا وبوركينا فاسو ومالي وتشاد وأكد على انهيار الديمقراطية في منطقة الساحل. على الرغم من أن انقلاب النيجر يمكن أن يكون له تداعيات سلبية ملموسة على أمن غرب إفريقيا ، إلا أن ردود الفعل الدولية على استيلاء تشياني على السلطة تباينت بشكل كبير.

الأدانه مبدأ القوى الرئيسية

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا ما قام به الجنرال تشياني وأكدا على شرعية بازوم ، بينما أصدر الاتحاد الأفريقي بيان اعطى فيها مهلة 15 يومًا لحل نظامها، كما أدانت الإمارات العربية المتحدة ما حدث ، ربما لأنه أراد تبديد الشائعات حول دعمها للتشياني في وسائل الإعلام الإقليمية. أصدرت قوى إقليمية أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيانات أكثر اعتدالًا عن "القلق". وكان بيان الصين بشأن الانقلاب نبرة حيادية مماثلة وأكد على سلامة مواطنيها.

تعاطف روسي

كان رد فعل روسيا المتعاطف على ما يبدو على الجنرال تشياني غريبًا بشكل لافت للنظر. بينما أيد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بشكل غامض استعادة "النظام الدستوري" في النيجر ، اتهم الحكومة الأمريكية بازدواجية المعايير لإدانتها ما قام به الجيش تشياني ودعم "انقلاب" فبراير 2014 في أوكرانيا الذي أطاح بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش ، على الرغم من عداءه الأخير مع الكرملين ، وصف رئيس مجموعة فاغنر ما قام به الجيش بأنه انتصار على الاستعمار الغربي وعرض خدمات المتعاقدين العسكريين الخاصين على الجيش النيجيري.

موقف القوات الأجنبية

من غير المرجح أن يتبع المجلس العسكري الجديد في النيجر المسار المتشدد المناهض للغرب الذي تتبعه الأنظمة العسكرية في مالي وبوركينا فاسو، تعتبر الولايات المتحدة وفرنسا النيجر آخر موطئ قدم رئيسي لهما في منطقة الساحل ، ويمكن أن يثني سجل مكافحة الإرهاب الضعيف لمجموعة فاغنر في مالي تشياني عن قبول مبادرات بريغوزين، المصالح التجارية للصين والقوى الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفضل الاستقرار في النيجر ولا تتوقف على طبيعة النظام في نيامي، إن سياسة المشاركة من قبل الشركاء الرئيسيين، والتي تعكس المواءمة التاريخية لفرنسا مع رئيس تشاد الراحل إدريس ديبي، قد تسمح لنظام تشياني بالإفلات من العزلة الدولية.

في أعقاب عملية الجيش في النيجر، تبدو آفاق استمرار التعاون الغربي في مكافحة الإرهاب مع النيجر قاتمة مثل الكثير من الأمور المشابهه في مالي وبوركينا فاسو، فقد استشهد الحزب الشيوعي الصيني "بالتدهور المستمر للوضع الأمني" كمبرر للانقلاب، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن "الوقف الفوري لدعم الميزانية" للنيجر وتعليق "إجراءات التعاون في المجال الأمني"، عكست فرنسا قرار الاتحاد الأوروبي من خلال تعليق المساعدة الإنمائية للنيجر، وهذا يغرق مستقبل 50-100 جندي من الاتحاد الأوروبي في النيجر ، والذين يقدمون المساعدات اللوجستية ومساعدات تطوير البنية التحتية ، في حالة من عدم اليقين.

وبينما لم تهدد فرنسا بسحب قوتها البالغ قوامها 1500 فرد، والتي تضمنت قوات تم نشرها سابقًا في مالي، فقد أجلت بعض المواطنين الأوروبيين من النيجر، للتعبير عن تضامنه مع السلطات الشرعية في النيجر، تحدث وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين مع بازوم في 30 يوليو، وحذر بلينكين لاحقًا من أن "مئات الملايين من الدولارات" من المساعدات الأمنية والاقتصادية الأمريكية للنيجر معرضة للخطر إذا لم يكن "الحكم الديمقراطي" رمم. أصبحت الوحدة الأمريكية المكونة من 1000 جندي في النيجر محصورة الآن في قاعدة أمريكية في أغادير.

على الرغم من هذه الإشارات السلبية ، فإن الانهيار الكامل لتعاون النيجر الأمني مع الغرب ليس حتميًا. كان ما قام به تشياني مدفوعًا بشكل أساسي بالطموح الشخصي وليس الأيديولوجية، وقد يؤدي اتباع موقف متشدد مناهض للغرب إلى رد فعل داخلي عنيف، في العامين الأولين من رئاسة بازوم، كان تشياني داعمًا مخلصًا للحكومة النيجيرية، أحبط تشياني محاولة انقلابية قام بها النقيب في سلاح الجو النيجيري ساني غوروزا ضد بازوم في مارس 2021 وتم تكريمه لاحقًا من قبل بازوم "لروح التفاني والتضحية بالنفس والتوافر والولاء"، أما عن عملية تشياني على الأرجح رد فعل على التهديد بإقالته، وبحسب ما ورد كان الجنرال البالغ من العمر 62 عامًا معرضًا لخطر الإطاحة به وواجه استياءً من زملائه الأعضاء في رئاسة النيجر.

تقدير موقف

لا تزال سمعة تشياني المثيرة للجدل تشكل عائقاً بالنسبة له كزعيم فعلي للنيجر، يستمر تحالف الجنرال الوثيق مع سلف بازوم ، محمد إيسوفو، الذي رفعه إلى رتبة جنرال في 2018، في استقطاب الآراء وهناك شائعات عن اقتتال داخلي بين قادة الجيش الذين قاموا بالأطاحة برئيس البلاد، نظرًا لأن مالي وبوركينا فاسو شهدتا انقلابات متتالية، فإن خطر اندلاع قتال داخلي يؤدي إلى انقلاب ثانٍ مرتفع. احتمال تدخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في النيجر ، والذي أدانه العميد المتحالف مع اللواء محمد تومبا "خطة عدوان" تلوح في الأفق. في 30 يوليو، منحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أسبوعًا واحدًا للتنازل عن السلطة ، وفرضت عقوبات مالية على النيجر ، ولم تستبعد "استخدام القوة"، بسبب هذه المخاطر يمكن أن يخطئ تشياني في جانب الحذر ويتجنب التحركات الملتهبة ، مثل طرد القوات الغربية، التي يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.

فاغنر على الطريق

لا ينبغي المبالغة في احتمال أن تحل مجموعة فاغنر محل القوات الغربية. بعد أن أذنت النيجر بنشر قوات أجنبية لمكافحة الإرهاب في أبريل 2022، بدأت المنظمات المناهضة لفرنسا مثل حركة إم 62 في تنظيم احتجاجات في نيامي، ظهرت مظاهرة في سبتمبر 2022، وجذبت عدة مئات من المشاركين، شعارات "برخان أخرج" و "تسقط فرنسا" و "يحيا بوتين وروسيا"، كانت هذه الاحتجاجات مدفوعة بمعلومات مضللة روسية، زعمت أن فرنسا كانت تنهب احتياطيات النيجر الهائلة من اليورانيوم لدعم إمداداتها الكهربائية، في 30 يوليو، سار آلاف المتظاهرين المؤيدين للجيش حاملين الأعلام الروسية في شوارع نيامي وحاولوا اقتحام السفارة الفرنسية.

الموقف بوتين

على الرغم من مظاهر الدعم هذه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا تزال روسيا كمية غير معروفة للمسؤولين النيجيريين، بصرف النظر عن اتفاقية التعاون العسكري المفتوحة في أغسطس 2017، والتي تتضمن بندًا لمكافحة الإرهاب، فإن النيجر لديها القليل من الروابط الأمنية مع روسيا. يتناقض سجل الإنجازات الضعيف لمجموعة فاغنجر في مالي ، والذي يتضمن ارتفاعًا مستدامًا في عدد الضحايا المدنيين، مع انخفاض النيجر للعنف السياسي في عام 2022، على الرغم من ادعاء خطأً أن الوضع الأمني في النيجر آخذ في التدهور ، فإن هذه الاتجاهات قد تقنع باتباع بوركينا فاسو مسار زعيم المجلس العسكري إبراهيم تراوري لمغازلة روسيا كشريك استراتيجي لكن مع عدم قبول مجموعة فاغنر.

إذا لم يتبنّى تشياني أجندة معادية للغرب بشكل علني أو قبل متعاقدي مجموعة فاغنر ، يمكن لفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي استئناف التعاون الأمني مع النيجر، على عكس حملاتها السابقة في مالي، تعتمد عمليات مكافحة الإرهاب الفرنسية في النيجر على القادة المحليين، توفر وحدتها فقط المعدات والتدريب والدعم الاستخباري، نظرًا لأن فرنسا تعاونت بشكل وثيق مع شخصيات في تحالف تشياني، فقد تستمر عمليات مكافحة الإرهاب مع عدد قليل نسبيًا من الاضطرابات.

أمريكا ترغب وأوروبا تشعر بالقلق

ترغب الولايات المتحدة في الحفاظ على قاعدتي طائرات بدون طيار في النيجر ، مما يسمح لها بجمع المعلومات الاستخبارية عبر منطقة الساحل وشرق إفريقيا، ويضمن تدريبها وتعاونها في مكافحة الإرهاب مع الجيش النيجيري بقاء هذه المنشآت.

ينظر الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى عدم الاستقرار في النيجر على أنه يضر بمصالحه، حيث كان مركزًا مهمًا لعبور المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا، استجابة لارتفاع معدلات الهجرة، حظرت النيجر العديد من أماكن الهجرة نحو الشمال في عام 2015 ونسقت عن كثب مع الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاتجار بالبشر، يمكن النظر إلى الانخراط العملي مع المجلس العسكري في النيجر على أنه أهون شرًا من الفراغ الأمني الذي يتسبب في تصاعد الجهاد أو الهجرة غير الشرعية.

بغض النظر عن الطريقة التي قررت بها فرنسا والولايات المتحدة الاقتراب من المجلس العسكري في النيجر، فمن المرجح أن تبقى القوى الخارجية الأخرى في النيجر.

التنين الصيني والاستثمارات

تعد الصين ثاني أكبر مستثمر في الاقتصاد النيجيري بعد فرنسا ، وقد اتخذت مؤخرًا خطوات لتوسيع وجودها. تسعى شركة النفط الصينية التي تديرها الدولة إلى استكمال الهيمنة التقليدية لشركة البترول الوطنية الصينية في قطاع النفط في النيجر، خلال الشهر الماضي، ناقش قادة الأعمال الصينيون تطوير خط أنابيب النفط بينين والنيجر بطول 1200 ميل واستئناف تعدين اليورانيوم في النيجر بعد توقف دام تسع سنوات، تشير الدلائل الأولية إلى أن الصين لن تتخلى عن هذه المشاريع، أكد تشانغ يونغ بينغ، الخبير في مركز التحليلي في بكين، أن السيناريو الوحيد الذي من شأنه أن يعجل رحيل الصين هو حرب أهلية على غرار السودان، وأعرب عن ثقته في قدرة الشركات الصينية على مواجهة صراع أقل حدة.

من المرجح أن تعكس القوى الإقليمية في الشرق الأوسط نهج الصين تجاه ما حدث في النيجر، منذ أن زار الرئيس التركي نيامي في يناير 2013، عمقت أنقرة تعاونها الأمني مع النيجر. في يوليو 2020، وقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتفاقية تعاون عسكري مع إيسوفو ونقل ست طائرات بدون طيار وطائرات تدريب في أواخر عام 2021، وتطمح تركيا أيضًا في بناء قاعدة جوية في النيجر لإيواء معداتها العسكرية.

الموقف العربي

علاقات النيجر مع العالم العربي من المرجح أن تصمد أمام هذه الأزمة، تضاءل التعاون الأمني الإماراتي مع النيجر منذ أن قلصت دعمها لزعيم الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر في ليبيا المجاورة في عام 2021، ومع ذلك تتناسب النيجر مع إستراتيجيتها الاستثمارية في غرب إفريقيا التي تبلغ تكلفتها 19 مليار دولار، والتي تم الكشف عنها في عام 2014، هذه الاستراتيجية مدفوعة شركتا إنشاءات مقرهما الإمارات العربية المتحدة تروجان للمقاولات العامة ومشاريع إيسار، وتسعى لبناء السكك الحديدية والطرق والجسور والمطارات ومحطات الطاقة الحرارية في جميع أنحاء المنطقة.

استثمرت المملكة العربية السعودية أيضًا في مشاريع كبرى ، مثل سد كانداجي وبناء مدارس ابتدائية محلية، حيث تسعى للحد من نطاق التعاون الاقتصادي للنيجر مع خصم الرياض إيران، حيث التقى وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف مع كبار المسؤولين النيجيريين في أكتوبر 2017 ومايو 2019 لتعزيز التجارة الثنائية، منذ زيارة الرئيس الإيراني آنذاك محمود أحمدي نجاد إلى نيامي في أبريل 2013 وقرار طهران المتزامن لبناء منجمين جديدين لليورانيوم، استمرت التكهنات حول مشتريات إيران من اليورانيوم من النيجر.

في حين أن المسار السياسي للنيجر على المدى القريب يكتنفه الغموض، فإن عدم الاستقرار المتفشي قد يضر بمصالح كل أصحاب المصلحة الخارجيين الرئيسيين، هذه المصالح المالية والضرورات الأمنية يمكن أن تقنع القوى الخارجية بعقد صفقة مع المجلس العسكري في النيجر، مع الضغط على تشياني لقبول إطار عمل للانتقال إلى الحكم المدني، لدى تشياني الآن خيار ما إذا كان سيتبع سياسة خارجية متعددة النواقل توازن بين القوى المتنافسة أو اتباع المسار الموالي لروسيا لقادة المجلس العسكري في مالي وبوركينا فاسو.