الخميس 9 مايو 2024 07:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ديفين أرشير : بايدن كان علي الهاتف مع هانتر خلال صفقاته التجارية

ديفين أرشير
ديفين أرشير

الورطات السياسية تلاحق الرئيس الأمريكي الحالي الديمُقراطي "جوبايدن" وقد ظهر ذلك من خلال القضايا المتعددة التي ظهرت لابنه "هانتر" والتي كانت مُتعلقة بعثور السُلطات الفيدرالية علي اللاب توب الخاص بهانتر عام 2018 في ولاية ديلاويروبه مُراسلات بين هانتر ورجال أعمال صينيين لعقد صفقات حول الاتجار الغير الشرعي بالسلاح وقد نشر تلك المحادثات في وقت سابق "إيلون ماسك" عقب شرائه لمنصة تويتر.

وحاول "هانتر بايدن" عقد صفقة قانونية مع المدعي العام بولاية "ديلاوير" تقضي بالاعتراف بالذنب ودفع مليون ونصف دولار ضرائب إلا إن الصفقة قد تعرضت للفشل مؤخرا وكان يتابع سير القضية السيناتور الجمهوري "جيمس كومر" رئيس لجنة الرقابة بالكونجرس.

خاصةً بعد كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي عن حصول عائلة بايدن في البداية علي 10 مليون دولار من الخارج من خلال تعقب 16 حسابا ب5 بنوك مختلفة وارتفع المبلغ بعد مواصلة التحقيقات إلي 30 مليون دولار وطلب عندها "كومر" إيضاح مكتب الإف بي أي ماتوصل له حول تلك التحقيقات.

وكان لهانتر بايدن نشاطا تجاريا بأوكرانيا عند تأسيس شركة بريسيما للغاز أبريل عام 2014 عقب ثورة الاستقلال الأوكرانية فبراير من نفس العام ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحصل هانتر علي أرباح من شركة بريسيما في الوقت الذي كان جوبايدن يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" ودعم ثورة الاستقلال الأوكرانية.

وحضر "ديفين أرشير" الصديق والشريك لهانتر بايدن في مختلف صفقاته التجارية جلسة استماع في الكونجرس مع رئيس لجنة الرقابة بالكونجرس "جيمس كومر".

وقد قال "أرشير" : إن هانتر بايدن كان يضع صوت أبيه "جو" علي مكبر الصوت لهاتفه المحمول خلال 20 صفقة تجارية في الوقت الذي كان به بايدن نائبا لأوباما منذ عام 2009 حتي عام 2016.

بينما أعلن الرئيس الأمريكي "بايدن" حول قضية المال السياسي لعائلته بعد تورط أخيه "جيمس" في تجارة هانتر بالسلاح بإنه لايعلم شئ عن الأعمال التي تقوم بها عائلته.

هانتر وجوبايدن وأرشير علي يسار الصورة خلال لعب الجولف و جيمس كومر السيناتور الجمهوري بالكونجرس ورئيس لجنة الرقابة.