النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 03:12 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم يدشن مبادرة ”دكان الفرحة” لتوزيع 30 ألف قطعة ملابس للأسر الأولى بالرعاية مهرجان بيتزا على شواطئ مرسي علم يجذب سياح أوروبا رئيس مدينة الغردقة: الانتهاء من إضاءة شوارع عمارات الجيش تحرير عدة محاضر متنوعة خلال حملة تفتيشية على المحلات التجارية بالقصير صحة الدقهلية: 5 عمليات بمستشفي ميت سلسيل فى القافلة العلاجية الثانية القبض على قاتلة الطفلة سما بالفيوم ”عبر تقنية فيديو كونفرانس.. محافظ الدقهلية يتلقي اتصالاً من وزيرة التنمية المحلية للاطمئنان على حالة شاطئ جمصة كولر يجدد رسالته للاعبي الأهلي: الدوري مازال في الملعب ولم نحسمه رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصرى بذكرى ثورة ٢٣ يوليو رئيس جامعة الأزهر: علاقات تاريخية من المحبة تربط الأزهر الشريف وطلاب السودان اليوم.. النجمة نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها ”الكت كاتى” مجموعة مصر.. منتخب إسبانيا الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة أوزبكستان

فن

احتفالاً بالذكرى المئوية ليوم ميلاده.. ”الأسكندرية السينمائي الدولي” يكرم ”توفيق الدقن”

قررت إدارة مهرجان "الأسكندرية السينمائي الدولي"، برئاسة الناقد السينمائي "الأمير أباظة"، تكريم الفنان النصري الراحل "توفيق الدقن"، وذلك إحتفالاً بالذكرى المئوية ليوم ميلاده، بالإضافة إلى إصدار كتاب يتناول قصة حياة "توفيق الدقن" تقديراً لمشواره الفني الحافل بالعديد من الأعمال الفنية في السينما والدراما والمسرح التي ألهمت الجماهير في مصر والوطن العربي.

الجدير بالذكر أن "مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي" سيُعقد لدورته الـ 39 إبتداءاً من 3 أكتوبر وسيستمر حتى 8 أكتوبر 2023، وذلك تحت رعاية وزيرة الثقافة، الدكتورة "نيڤين الكيلاني"، واللواء "محمد الشرف"، محافظ الإسكندرية، ومن تنظيم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

أما عن الكتاب الذي سيتناول قصة حياة النجم الراحل "توفيق الدقن" سيكون من تأليف الناقد السينمائي "طارق مرسي"، ومن المقرر أن يتسلم الاستاذ "ماضي الدقن" إبن الفنان "توفيق الدقن" هدرع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بحضور أكبر صناع السينما في مصر ودول البحر المتوسط.

يُذكر أن "توفيق الدقن" هو فنان مصري راحل ولد في 3 مايو 1923، وعُرف "توفيق" بموهبته الخارقة في التمثيل وتقمص الأدوار، وقدم أكثر من 350 عمل فني في السينما والدراما والمسرح، وأستمر في عطاؤه الفني حتى رحل عن عالمنا في 26 نوڤمبر 1988، من أشهر أفلامه "الستات مايعرفوش يكدبوا" و "على باب الوزير" و "الدرب الأحمر" و "الناصر صلاح الدين" و "القاهرة 30"، وغيرهم.

أما عن "مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي" هو مهرجان مصري سنوي أنشأ لأول مرة في عام 1984، ويُقام سنوياً بمدينة "الأسكندرية" في مصر بمشاركة العديد من الفنانين وصناع السينما في مصر ودول العالم من البحر المتوسط بهدف إرثاء رسالة الفن وتكريم وتشجيع صناع السينما لإكمال رسالتهم في تقديم أعمال هادفة للجماهير من خلال أفلامهم تخدم المجتمع.