الإثنين 29 أبريل 2024 11:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الخارجية الأمريكي يدعو لحماية حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والشرقي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، بأنه يجب الحفاظ على حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والشرقي، داعيا إلى استمرار الوضع الراهن في مضيق تايوان.

وأضاف"بلينكن" لوزراء جنوب شرق آسيا قبل المحادثات في جاكرتا "يجب علينا الحفاظ على حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والشرقي والحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

من جانبها أفادت وزارة الخارجية الصينية إن وانج يي كبير الدبلوماسيين في بكين حث واشنطن على "العمل مع الصين" لتحسين العلاقات خلال اجتماعه مع بلينكن على هامش محادثات جنوب شرق آسيا في جاكرتا.

وفي اجتماعهم الثاني في أقل من شهر، أثار بلينكن مخاوف بشأن تهديدات الأمن السيبراني الصينية المزعومة بعد أن قالت مايكروسوفت إن المتسللين الصينيين المدعومين من الدولة انتهكوا حسابات البريد الإلكتروني للوكالات الحكومية الأمريكية.

وأكد وانج لبلينكن وفق بيان صدر يوم الجمعة عن وزارة الخارجية في بكين إن واشنطن "بحاجة إلى اتخاذ نهج عقلاني وعملي، والعمل مع الصين في نفس الاتجاه".

وأشارت الوزارة إن وانج أوضح موقف الصين الصارم بشأن مسألة تايوان وحث الولايات المتحدة على تجنب التدخل المتعمد في الشؤون الداخلية للصين.

كما حث الولايات المتحدة على "التوقف عن قمع الصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا، ورفع العقوبات غير القانونية وغير المبررة ضد الصين".

موضوعات متعلقة