الأحد 19 مايو 2024 07:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الإعصار الروسي يحرق هيمارس الأمريكي

صواريخ الإعصار الروسية
صواريخ الإعصار الروسية

العملية العسكرية الروسية الخاصة فبراير عام 2022 بالأراضي الأوكرانية أصبحت ساحة تنافسية بين السلاح الروسي الشرقي والأسلحة الغربية بشكل غير مباشر وإعلانا للهيبة العسكرية والتفوق النوعي للطرفين ومحقق الإنتصار العسكري سيُحقق المزيد من مبيعاته لمختلف دول العالم .

وفي بداية العملية العسكرية الخاصة كانت ستصل دبابات "البوما" الألمانية إلي أوكرانيا وكانت البوما الألمانية هي الدبابة المسؤولة عن تأمين دول حلف الناتو لكن الدبابة تعطلت في ألمانيا أثناء عمل المناورات الروتينية لها العام الماضي وكانت بمثابة اهتزاز الثقة العسكرية في دبابات حلف الناتو العسكري .

ولذلك قررت برلين المشاركة بثقلها العسكري وإرسال دبابات "ليوبارد 2" التي تستخدم ذخائر اليورانيوم إلي أوكرانيا حفاظا علي سُمعة دبابات حلف الناتو العسكري ومن الدبابات إلي الصواريخ الدقيقة .

فقد وصلت إلي أوكرانيا العديد من منظومات الصواريخ الأوروبية والأمريكية المتطورة سواء منظومة صواريخ "البريمستون" البريطانية التي تعمل بالليزر وموجهة أو الباتريوت الأمريكي المتصل بالأقمار الاصطناعية أو منظومة "هيمارس" الدفاعية الجوية الأمريكية التي تحمي البيت الأبيض .

لكن كان التفوق من جانب الصواريخ الروسية الدقيقة الموجهة سواء "اسكندر أو كينجال" التي نجحت في تدمير 6 بطاريات من منظومة الباتريوت الأمريكية خلال الفترة القريبة الماضية ويبلغ سعر منظومة الباتريوت أكثر من 3 مليارات دولار وطلب الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" 50 منظومة باتريوت أمريكي جديدة وقرر الرئيس الأمريكي "بايدن" توجيه مساعدات عسكرية ب300 مليون دولار تُمكن كييف من الصمود العسكري حتي الخريف .

واليوم قامت صواريخ الإعصار الروسي بتدمير صواريخ هيمارس الأمريكية بشكل دقيق في الأراضي الأوكرانية وفقا لسبوتنيك الروسية .

ويظهر التفوق الروسي واضحا علي المنظومات الصاروخية الأمريكية في الأراضي الأوكرانية خاصة عند نجاح الصواريخ الروسية في تدمير منظومة الباتريوت الذكية الأمريكية واعتمدت روسيا في ذلك التفوق العسكري علي تدمير وحدة رادار الباتريوت أولا وبعدها نجحت في تدمير 5 منظومات في استمرار للصراع الروسي الأمريكي غير المباشر في أوكرانيا .

وقد أعلنت في وقت سابق المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" بإن النظام الأوكراني يتلقي التعليمات من الدولة العميقة الأمريكية ولذلك ترفض أوكرانيا كل مبادرات السلام المطروحة أما الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" فقد أعلن في وقت سابق بإن النزاع الأوكراني سيستمر حتي عام 2025 بسبب المساعدات العسكرية الأمريكية والأوروبية الضخمة .

منظومة هيمارس الصاروخية الأمريكية .

موضوعات متعلقة