الجمعة 17 مايو 2024 02:18 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الدبلوماسية الصينية : بريطانيا تنتهك مبدأ الصين الواحدة

الإستراتيجية البريطانية عقب لقاء رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك" مع الرئيس الأمريكي "جوبايدن" في البيت الأبيض الشهر الحالي وكانت الرؤية السياسية توحيد الجهود الأمريكية البريطانية في القضايا الدولية المشتركة وهما الحرب الأوكرانية الروسية والنمو الصيني الاقتصادي وصعودها بالنفوذ السياسي الدولي .

وظهرت الرؤية المشتركة بالتحرك البريطاني عندما اجتمع وزير الشؤون الرقمية والأمنية البريطاني توم توجندهات مع وزيرة الشؤون الرقمية "أودري تان" في لندن .

وهذا اعتبرته الدبلوماسية الصينية انتهاكا للسياسة الدولة الصينية الواحدة التي أكد عليها في وقت سابق وزير الخارجية الصيني السابق "وانج يي" بإنه من الضروري أن تكون صين واحدة أفضل للعالم .

وقد تصاعد التوتر الصيني الأمريكي في المضيق التايواني الفترة الماضية وبلغت المناوشات العسكرية نقطة خطيرة عندما مرت البحرية الأمريكية من المضيق وحاصرتها البحرية الصينية في شكل متعرج وبعدها اعتراضا جوي صيني للطائرات الأمريكية في بحرها الجنوبي في حدودها البحرية المُتنازع عليها مع الفلبين التي تري أحقيتها في كميات الغاز الهائلة والثروات الطبيعية من المعادن النفيسة والثروة السمكية .

وبلغ التوتر بين الكتلة الشرقية والغربية نقطة خطيرة حتي حذر وزير الدفاع الصيني "لي تشانج فو" من أن الصراع الصيني الأمريكي كارثة لن يُطيقها العالم للتتحرك الدبلوماسية الأمريكية في زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلي بكين كما أعلن الرئيس الأمريكي "جوبايدن" في وقت سابق تطلعه إلي زيارة الصين خلال الأشهر المُقبلة بينما صعدت الدبلوماسية البريطانية إتجاه الصين باستقبال الوزيرة التايوانية .

موضوعات متعلقة