الخميس 9 مايو 2024 06:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

مقرر لجنة حقوق الإنسان تؤكد ضرورة استقلال الكليات الجامعية في حصولها على المعلومات

رحب د. نيفين مسعد مقرر لجنة حقوق الإنسان الحريات العامة بالحوار الوطني، بالحضور ولمجلس أمناء الحوار الوطني.

جاء ذلك خلال مناقشة وقانون تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي» المدرجة على جدول لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

ووجهت مقرر لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستجابته لتوصيات اللجنة خلال جلستيها الأولى والثانية بإصدار قانون حرية تدوال المعلومات وإنشاء مفوضية عدم التميز ، مضيفا" اللجنة محظوظة ونتفائل بالمزيد"، لافتا إلي أن ذلك يعطينا درجة كبيرة من التفاؤل لتحقيق المزيد.

وأضافت " مسعد" يشارك فى الجلسة عدد كبير من الشخصيات العامة والخبراء والمتخصصين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤياء الجامعات.

واستكملت: تهدف جلسه اليوم عن حرية الباحث من إبداء آراءه في بحثهم، وحرية الدكتور داخل محاضرته، وامكانيه وصول الباحث عن معلومات واستطاعته للحصول علي المعلومات التي يحتاجها، فضهلا عن تفاعل الأساتذة والباحثين.

وتابعت: الجامعات مسموح الدخول إلي المكاتب بكل سهولة، لافته إلي أن ضرورة استقلال الكليات الجامعية في حصولها علي المعلومات ، والحريات الأكاديمية وحصولها علي الأبحاث، موضحه أن مصطلح الأكاديمي لم يوجد في النصوص والحقوق الدولية.

واوضحت أن مادة المادة ١٩ تنص علي حق التعليم ، ومادة ٢١ تنص علي حق الجامعات، ومادة ٦٥ تنص علي حرية الرأي مكفولة.

ولفتت إلي أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان جعلت من تحقيق المبادئ أمر هام، مشيره إلي أن ما نحتاجة هو التفكير والخروج بالمزيد من المقترحات.