الأربعاء 4 أكتوبر 2023 02:05 مـ 19 ربيع أول 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل تنجح مُبادرة السلام الأوكرانية ”الكل للجميع” ؟

مدير مكتب الرئيس الأوكراني إيجور جوفكفا
مدير مكتب الرئيس الأوكراني إيجور جوفكفا

العملية الروسية الخاصة دخلت عامها الثاني علي التوالي للمساعدة الغربية والأوروبية التي توقع بها الرئيس الروسي "بوتين" ان تستمر حتي عام 2025 .

وكانت هناك مساعي دولية عديدة لإنهاء النزاع العسكري وتحوله إلي حرب عالمية ثالثة كما حذر عراب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" من تلك الحرب المُدمرة وطرح فكرة أن يكون مفاوضا للسلام .

بينما طرحت الصين مبادرة سلام بواسطة وزير الخارجية الصيني "وانج لي" التي تعتمد علي احترام سيادة الدول بالكامل ومؤخرا حاول بابا الفاتكيان "فرنسيس" التوسط في ذلك الخلاف الذي يري إنه خلافا سياسيا يُمكن حله بواسطة الجلوس إلي طاولة المفاوضات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا .

وكان قد طرح الرئيس الأوكراني "زيلينسكي" العام الماضي مبادرة "الكل للجميع" ويطلب بها زيلينسكي الأمن الغذائي والنووي لبلاده وعودة الأراضي الأوكرانية بينما يكمُن الخلاف بسبب بعض الآراء السياسية للأوكرانيين أنفسهم في الأقاليم الأربعة التي إنضمت إلي روسيا عام 2022 بموجب استفتاءات رسمية وهي "زابورويجيا وخيرسون ودونيتسك ولوجانسك" وذلك .

بسبب رفض الأوكرانيون في الجزء الشرقي من البلاد ثورة الاستقلال فبراير عام 2014 ضد الرئيس الأوكراني "فيكتور يانوكو فيتش" وبعدها أُسست شركة "بريسيما للغاز الأوكراني " وكان بها "هانتر بايدن شريكا وحصل علي مليار دولار أرباح !

وقد رفض الجزء الشرقي من الشعب الأوكراني في شبه جزيرة القرم ما يرونه مؤامرة وقد طالبوا بإجراءات للإنضمام إلي روسيا من خلال استفتاءات رسمية من عام 2014 فهل يتدخل مجلس الأمن الدولي؟ لوقف اِطلاق النار وطرح استفتاءات رسمية في جميع الأنحاء الأوكرانية وبإشراف دولي لإنهاء الحرب التي قد يرفضها الشعب الأوكراني .

وطرح مدير مكتب الرئيس الأوكراني "جوفكفا" فكرة التفاوض المباشر الأوكراني مع الروس دون وسطاء .

أما الجانب الروسي فيرغب الرئيس الروسي "بوتين" اللجوء إلي المفاوضات المباشرة مع الجانب الأوكراني وإنهاء النزاع العسكري لكن يرفض الجانب الأوكراني المقترحات الروسية المُتعلقة بحماية الأمن القومي الروسي بعدم إنضمام أوكرانيا إلي حلف الناتو العسكري فهل ستنجح الدبلوماسية الروسية والأوكرانية في الوصول إلي أرض مشتركة لوقف اِطلاق النار ؟ تجنبا للوصول إلي مرحلة النزاع العالمي النووي .

خاصةً بعد التلويح النووي بين واشنطن وموسكو عندما حرك بوتين صواريخ الشيطان 2 إلي بيلاروسيا وتفكير الرئيس الأمريكي "بايدن" في "بند المشاركة النووية" لحلف الناتو العسكري ونشر السلاح النووي الأمريكي في بولندا علي الحدود الشمالية الغربية لروسيا .